1. الرئيسية »
  2. انترنت

شرح كامل للتعرف على أول عملة إلكترونية بيتكوين


شعار Bitcoin


البيتكوين أو Bitcoin هى عملة إلكترونية غير ملموسة يتم تداولها عبر شبكة الإنترنت و تم تقديمها للعالم لأول مرة فى 3 يناير 2009. لأن البيتكوين عملة إلكترونية موجودة على الكمبيوتر فقط يكون من الصعب فهم طريقة عملها للكثير من الناس و لكن هذه العملة إنتشرت فى جميع أنحاء العالم بشكل سريع جدا بل إن بعض الدول تعتبر التعامل بهذه العملة شرعى و تفرض عليها الضرائب و لكن فى النهاية ستجد أن كل الدول إتفقت على أن التعامل بهذه العملة خطير و لا يمكن مراقبته. لفهم هذه العملة بشكل أفضل فإن هذه العملة لا تعتمد على بنك أو دولة أو شخص معين و لكن ملفات حسابات المستخدمين تكون منتشرة فى مئات الألاف من أجهزة الكمبيوتر و يتم التعامل بين المستخدمين عن طريق بروتوكول الانترنت الشهير Peer to Peer و هو نفس البروتوكول المستخدم لمشاركة الملفات و لكن الإختلاف هنا أن البيانات التى يتم تداولها هى بيانات عملة إلكترونية. لكل حساب يستخدم عملة Bitcoin محفظة إلكترونية و يتم إنشاء هذه المحفظة بكل سهولة عن طريق برنامج إدارة المحفظة الإلكترونية. تعرف برامج إدارة محفظة البيتكوين الإلكترونية بإسم Bitcoin client و يوجد ثلاث أنواع من هذه البرامج
– برنامج الإدارة على أجهزة الكمبيوتر و تنقسم إلى:
1- برنامج إدارة محفظة كامل Full Client يكون حجم ملفاته عملاق و يستغرق وقت كبير فى التحميل و ذلك لأنه يحمل جميع بيانات شبكة بيتكوين على جهازك
2- برنامج إدارة جزئى lightweight client و يكون حجمه صغير و يأخذ دقائق فقط لإنشاء محفظة.
يوجد نوعين أخرين من المحافظ
– لأجهزة الموبايل الذكية مثل أندرويد
– محفظة يتم إدارتها عن طريق موقع إنترنت مثل أى حساب بنك إلكترونى و لكن هذه المحفظة تكون غير أمنة لأن الموقع من الممكن أن يسرق أموالك.
و عند إنشاء محفظة يكون لها رقم Hash معلن يتم إستقبال الأموال من خلاله و رقم أخر سرى يحافظ على حماية المحفظة. لإتمام معاملة مالية عبر البيتكوين يتطلب ذلك أن تعرف الرقم المعلن لمحفظة المستقبل و يتم تأمين هذه العملية عن طريق تأكيد المعاملة عبر عدة أجهزة من المستخدمين يمتلكون محافظ إلكترونية لنفس عملة البيتكوين.
طريقة عمل نظام الدفع بعملة Bitcoin

و تساهم عملية تأكيد المعاملة المالية لعملة Bitcoin فى منع المحاولات الزائفة لصرف العملة مرتين و نلاحظ أنه عند تأكيد معاملة مالية يشارك فيها أصحاب محافظ إلكترونية لا علاقة لهم بهذه المعاملة و لكن تشارك أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم فى تأكيد هذه المعاملة و الحفاظ على نظام الأمان لشبكة البيتكوين و فى المقابل يحصلون على أموال فى هيئة عملة Bitcoin تكون نسبة مقابل مشاركتهم فى تأكيد المعاملة المالية. و يعرف هؤلاء المشاركين فى تأكيد المعاملات المالية بإسم Bitcoin miners أو معدنين البيتكوين لأنهم يحققون مكاسب من عملة البيتكوين لمجرد المشاركة فى تأكيد المعاملات المالية و ترك جهازهم مفتوح من أجل هذا الغرض. و تساهم عملية تعدين البيتكوين التى يقوم بها المعدنون Miners فى الحفاظ على نظام العملة الإلكترونية Peer to Peer و إستمرار عمله بشكل سليم. من أشهر الطرق للحصول على العملة الإلكترونية Bitcoin هى التعدين عن طريق المشاركة فى تأكيد المعاملات المالية كما أن بعض مواقع إختصار الروابط و مشاهدة الإعلانات تدفع للمستخدمين عن طريق البيتكوين. و من أشهر الأماكن التى من الممكن صرف البيتكوين فيها هى مواقع شراء السيرفرات أو الإستضافة الخاصة بالمواقع webhosting و مواقع تسجيل النطاقات Domains. أكبر عيب لهذه العملة أنها غير موثوق فيها و لا يمكن الإعتماد عليها على الإطلاق كما أن سعرها مقابل العملات الأخرى يتغير كل ساعة و لكن برغم ذلك يتم إستخدامها بشكل كبير فى جميع أنحاء العالم. الواحد بيتكوين عند كتابة هذا الموضوع يساوى مئات الدولارات و غالبا يكون هذا هو السعر فيمكنك مقارنة السعر المتغير للبيتكوين مقابل العملات الأخرى مثل الدولار عن طريق موقع preev.com و يقدم هذا الموقع السعر الحالى لعملة البيتكوين. و يوجد موقع أخر bitcoincharts.com أيضا يقدم الأسعار الخاصة بالبيتكوين.