1. الرئيسية »
  2. انترنت

كيف تصنع متجر إلكترونى لبيع منتجاتك على الإنترنت


تحميل OpenCart


إذا كنت تمتلك شركة أو تبيع منتجاتك على الإنترنت ستكون بحاجة إلى موقع يكون متجرك الإلكترونى على الإنترنت و تختلف الطرق التى يمكن عمل متجر إلكترونى بها و من أشهرها برنامج إدارة المحتوى OpenCart. و لعمل موقع إلكترونى بنظام OpenCart المجانى سيكون عليك تحميل برنامج إدارة المحتوى على جهازك أولا من الموقع الرسمى www.opencart.com بعد ذلك يجب أن يكون لديك مواصفات معينة فى السيرفر الذى تمتلكه.
مواصفات السيرفر
Apache أو Windows IIS
PHP نسخة أعلى من 5
MySQL
يجب التأكد أن السيرفر يدعم خاصية cURL و ZIP و GD
إذا كنت تريد عمل متجر يدعم الشحن عن طريق FedEx فيجب التأكد أن السيرفر يدعم خاصية SOAP client. يجب عليك التأكد من أن الاستضافة التى ستستخدمها تدعم كل الأشياء السابقة فإقامة موقع متجر إلكترونى تتطلب مواصفات معينة بعض مزودى الخدمة لا يهتموا بها. الخطوة القادمة ستكون فى cPanel الخاصة بالإستضافة و ذلك لعمل قاعدة بيانات MySQL فى خطو شبيهة لتنصيب نظام WordPress فتنصيب نظام إدارة المتجر OpenCart شبيه بتنصيب الوورد بريس فبعد إنشاء قاعدة البيانات يتم رفع الملفات التى حملتها من الموقع الرسمى إلى السيرفر الخاص بك
ملفات OpenCart

يتم رفع الملفات عن طريق برنامج إدارة الملفات من cPanel أو عن طريق برنامج cuteftp على الكمبيوتر ببيانات دخول FTP الخاصة بك. بعد إنتهاء رفع الملفات كل ما عليك فعله هو زيارة رابط موقعك لتبدأ عملية التنصيب
تنصيب OpenCart
تنصيب OpenCart

سيتم التأكد أن السيرفر الخاص بك مناسب لإقامة المتجر و به كل الخاصيات التى تم ذكرها بعد ذلك يطلب منك إدخال بيانات قاعدة بيانات MySQL التى قمت بإنشائها + بيانات الدخول التى تريد إدارة المتجر بها.
قاعدة بيانات OpenCart

بعد الإنتهاء سيكون لديك متجر إلكترونى تجريبى به منتجات و يكون متاح لك التعديل عليه و تشغيله و التعديل على المنتجات أو إنشاء متجر جديد من الصفر ليس به أى منتجات لتضيف به منتجاتك من البداية. كما يتيح لك نظام OpenCart تشغيل أكثر من متجر على موقع واحد.
واجهة OpenCart
شاشة إنتهاء التنصيب تتيح لك الإنتقال بين المتجر التجريبى و لوحة التحكم.