1. الرئيسية »
  2. انترنت

شرح إختبار الموقع و التعديل عليه على الإستضافة قبل توجيه DNS


موقع http


إذا كنت تمتلك موقع و تريد نقله إلى سيرفر أو إستضافة أخرى قد تحتاج لإختباره على الإستضافة الجديدة قبل تغيير إعدادات DNS إلى السيرفر الجديد. يهدف هذا الشرح إلى تجنب وصول زوار موقعك إلى خطوات تثبيت أنظمة الإدارة أو صفحات Error أثناء نقل موقعك إلى إستضافة أخرى فإذا كنت تثبت نظام جديد لموقعك مثل WordPress أو Joomla أو Drupal ستكون بحاجة إلى أن يكون رابط موقعك موجه إلى السيرفر الذى تقوم بالتثبيت عليه عن طريق DNS و ستكون هذه مشكلة لأن زوار الموقع الحالى سوف يصلون إلى صفحات غير موجودة و صفحات تثبيت النظام الجديد أثناء عملية النقل. لحل هذه المشكلة سيكون عليك إما تثبيت الموقع على جهازك و إختباره قبل نقله إلى الإستضافة الجديدة و لكن هذه عملية معقدة للغاية و قد لا تتم بنجاح. لذلك يوجد حل أخر و هو تغيير ملف DNS الداخلى الموجود فى الويندوز لكى توجه رابط موقعك أو الدومين إلى السيرفر الجديد على جهازك فقط دون التأثير على زوار الموقع. لعمل ذلك عليك فتح ملف إعدادات DNS الداخلى فى الويندوز و التعديل عليه.

– افتح Start ثم إفتح Notepad كمدير Run as administrator
notepad

– بعد ذلك عن طريق File ثم Open إفتح الملف الموجود فى c:/windows/System32/drivers/etc المعروف بإسم hosts 
دومين داخلى ويندوز

بذلك سيكون بإمكانك إضافة سطر إضافى بإسم موقعك الدومين و فى مقابله IP الخاص بالسيرفر الموجود فى الإستضافة التى ستنقل إليها.
ملحوظة: يمكن الحصول على IP السيرفر الجديد عن طريق cPanel من لوحة التحكم الخاصة بالإستضافة.
ip الاستضافة

لنفس ملف hosts خصائص أخرى تستطيع حجب أى موقع على جهازك عن طريق إضافة سطر مقابل إلى IP المعروف 127.0.0.1 و هو المخصص لعمليات الإتصال الداخلية LAN و بذلك تكون منعت الدخول لهذا الموقع من جهازك لأنه سيؤدى إلى IP داخلى. 
ملف hosts