1. الرئيسية »
  2. برامج

شرح طريقة التخلص من الفيروسات و تنظيف جهاز الكمبيوتر منها


الفيروسات


اذا تم اصابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك بالفيروسات أو أى برنامج ضار سيكون عليك القيام بالعديد من الخطوات للتأكد من أن الجهاز خالى تماما من أى فيروسات. أولا اذا لاحظت أن جهازك أصبح بطىء جدا و بلا فائدة و يقوم بأشياء غريبة تلقائيا فهذا يعنى أنه مصاب بفيروس. برامج مكافحة الفيروسات هى البرامج المخصصة للكشف و ازالة الفيروسات. اذا كنت لا تمتلك برنامج مكافحة الفيروسات و لا تريد شراء برنامج مدفوع فعليك تحميل برنامج مكافحة فيروسات مجانى مثل Microsoft Security Essentials. توجد برامج مكافحة فيروسات مجانية أخرى مثل AVG. للتأكد من أن الجهاز خالى من الفيروسات عليك عمل مسح شامل Full System Scan للتأكد أن الجهاز خالى تماما من الفيروسات
مسح فيروسات الجهاز

و لكن للأسف فى بعض الحالات ستجد أن الفيروس يظهر فى كل مرة تقوم بعملية المسح و لا يتم ازالته أو يقوم الفيروس بتدمير جميع ملفاتك و يصبح الجهاز بلا فائدة. فى مثل هذه الحالة سيكون عليك استخدام اسطوانة الويندوز لوضع نسخة جديدة على جهازك مع عمل عملية Format و مسح شامل من على الهارد لجميع الملفات أثناء التنزيل.
Format Disk

بعد استخدام البرنامج و الكشف عن الفيروسات و ازالتها تماما سيكون عليك التأكد من أن حساباتك الشخصية على الانترنت فى أمان لأن غالبا الفيروسات تبحث عن سرقة ملفاتك أو حساباتك على الانترنت فى المواقع المختلفة مثل الفيسبوك و غيره. لحماية حساباتك على الانترنت عليك الذهاب إلى كل موقع و تغيير كلمة السر إلى كلمة سر جديدة مختلفة فى كل موقع للحفاظ على الأمان.
كلمة سر حسابك

بعد التأكد من أن كل شىء فى أمان تكون الخطوة الأخيرة هى التفكير و تحديد كيف جاء الفيروس إلى جهازك لتفادى حصول المشكلة فى المستقبل.