1. الرئيسية »
  2. برامج

شرح طريقة إعادة أى برنامج إلى حالته الأصلية


إعادة البرنامج لحالته الأصلية

اذا كان لديك برنامج على الكمبيوتر الخاص بك لا يعمل جيدا, فعليك أن تعلم أن اعادة تنزيله ليس من الضرورى أن تحل مشكلتك. الطريقة الأفضل لاعادة أى برنامج إلى حالته الأصلية هى عن طريق ضبطه فى حالة Reset To Defaults و لكن هذا الخيار غير متوفر فى جميع البرامج. الطريقة الأولى هى أسهل طريقة لاعادة أى برنامج لحالته الأصلية عن طريق الذهاب إلى Control Panel ثم Add/Remove Program و ازالة البرنامج من على جهازك مع التأكد من أنك وضعت علامة على Delete Preference and cache. بعد ازالة البرنامج عليك اعادة تنزيله مرة أخرى و ستجد أنه فى حالته الأصلية كأول مرة استخدمته. هذه كانت الطريقة الأولى و لكن بعض البرامج تختلف عن هذه الطريقة, فيوجد برامج بها زر للاعادة إلى الحالة الأصلية دون الحاجة إلى إعادة تنزيل البرنامج و ذلك يكون عن طريق زر Reset فى اعدادات البرنامج من قائمة Settings مثل برنامج Firefox.
إعادة المتصفح لحالته الأصلية

الحل الأخير سيكون معقد و هو مخصص للبرامج قليلة الجودة التى لا تتيح للمستخدمين خيارات عديدة لإعادة البرنامج إلى حالته الأصلية, و تتطلب هذه الطريقة مسح البرنامج و ما يتبقى من ملفات متعلقة به يدويا من على جهازك. غالبا تكون هذه الملفات موجودة فى AppData/Roaming تحت اسم المستخدم الذى اخترته لجهازك فى ملفات التشغيل و تكون هذه الملفات مخفية فى حالة Hidden لحمايتها من العبث.
AppData

كما سيكون عليك مسح ملفات Registry الخاصة بالبرنامج و للوصول إليها عليك فتح Run ثم كتابت regedit ثم مسح ملفات البرنامج الموجودة فى مسارين HKEY_CURRENT_USER/SOFTWARE و مسار HKEY_LOCAL_MACHINE/SOFTWARE و بذلك نكون أنهينا الطريقة الثالثة.
Hkey Local Machine