1. الرئيسية »
  2. انترنت

شرح كيف تشترى و تمتلك موقع على الانترنت

رابط موقع URL

إذا كنت تريد الكتابة أو نشر محتوى على الانترنت ستحتاج موقع لكى تفعل ذلك. توجد الكثير من المواقع التى تسمح للزوار بكتابة مواضيع و لكن ماذا لو كنت تريد أن تمتلك موقع خاص بك. وجود موقع على الانترنت يعتمد على عنصرين الأول هو السيرفر الذى سيحفظ عليه ملفات الموقع و محتوياته و الثانى اسم الموقع الذى سيكتبه المستخدمين للوصول إلى الموقع على الانترنت. توجد قواعد منظمة لشراء و امتلاك المواقع على الانترنت و أهم عنصر لأى موقع لكى ينتشر هو الاسم و يعرف بالدومين Domain أو اسم النطاق و يمكن أن يندرج تحت النطاق .com أو .net أو .org و هى النطاقات الثلاث الأساسية لشبكة الانترنت. توجد قواعد منظمة لشراء و امتلاك اسم موقع تحت أى من الثلاث نطاقات الأساسية السابقة و تدير هذه القواعد منظمة دولية تعرف باسم International Corporation For Assigned Names And Numbers و تختصر باسم ICANN و معنى هذا الاسم الشركة الدولية للأسماء و الأرقام المخصصة.

أهمية منظمة ICANN فى تنظيم شبكة الانترنت

تقوم منظمة ICANN بتنظيم أسماء المواقع و المحافظة على ملكيتها و منع النصب و التزوير. كما تقوم ICANN بمنح تراخيص شركات تسجيل النطاقات Domain Registrars و هذه هى الشركات التى يمكن لأى شخص فى العالم أن يحجز و يمتلك منها موقع بالاسم الذى يريده. و عند شراء موقع يجب التأكد أن الشركة التى تحجز منها اسم موقعك معتمدة و مرخصة من ICANN لكى تكون متأكد أن موقعك سيسجل بطريقة صحيحة و للاطلاع على قائمة كاملة بشركات تسجيل الدومين المرخصة من ICANN يمكنك من هنا.

شركات تسجيل النطاق Domain Registrar

كما وضحنا اسم الموقع قد يكون تحت .com أو .net أو .org و يعرف اسم الموقع دوليا بكلمة Domain و لكى تمتلك دومين يجب أن تحجز اسم مناسب لموقعك و تدفع الرسوم الخاصة به عن طريق شركة تسجيل معتمدة من ICANN و شركات تسجيل النطاق تعرف باسم Domain Registrar و يوجد عدد ضخم من شركات التسجيل المعتمدة التى يمكن أن تحجز منها موقعك و تعد أقدم شركات تسجيل المواقع التى ظهرت قبل حتى وجود نظام اعتماد ICANN هى شركة Network Solutions و هى أول شركة تسجيل أسماء مواقع ظهرت على الانترنت و تعتبر أسعار التسجيل فيها مرتفعة بالنسبة للشركات الأخرى كما توجد شركة GoDaddy و هى من أكبر شركات تسجيل أسماء المواقع فى وقتنا هذا من حيث عدد أصحاب المواقع المسجلين.

كيف تسجل اسم موقع خاص بك

توجد قواعد لتسجيل الأسماء الخاصة بالمواقع حتى لا تحدث فوضى. فإذا كنت تريد تسجيل اسم موقعك تحت .com مثلا عليك التوجه إلى أى من شركات تسجيل أسماء المواقع Domain Registrars لتسجيل اسم موقعك و توفر هذه الشركات نظام بحث لكى تتأكد قبل الشراء أن اسم موقعك غير محجوز و يمكنك أن تحجزه باسمك و يتم حجز أسماء المواقع برسوم سنوية يذهب جزء منها إلى ICANN و الجزء الأكبر يذهب لشركة التسجيل التى تحجز عن طريقها. و لحجز اسم الموقع يجب أن تتوافر الشروط التالية:

  1. أن يكون اسم الموقع Domain غير محجوز من شخص أخر
  2. أن تمتلك بطاقة دفع مثل Visa أو MasterCard لدفع رسوم حجز الموقع

رسوم حجز الموقع تختلف من شركة تسجيل إلى أخرى و إذا كان اسم الموقع Domain غير محجوز يمكن حجزه من خلال أى شركة تسجيل برسوم سنوية تتراوح بين 8 إلى 12 دولار على حسب أسعار شركة التسجيل. فعليك التوجه إلى شركة تسجيل معتمدة من ICANN و استخدام البحث الموجود فى موقع الشركة عن اسم الموقع الذى تريده و يجب أن يتكون من أرقام و حروف انجليزية مع اختيار .com أو .net او .org أو غير ذلك و قد تجد الاسم متاح على جميع النطاقات أو على نطاق واحد فقط و إذا كان متاح يمكنك حجزه عن طريق بطاقة الائتمان الخاصة بك فى دقائق و يكون جاهز لبناء موقعك تحت هذا الاسم. لتجربة البحث عن أسماء مواقع متاحة يمكنك تجربة ذلك على موقع شركة GoDaddy.

متطلبات بناء الموقع و محتوياته

بعد تسجيل موقعك و أصبحت تمتلك اسم موقعك تحت .com مثلا ستجد أن شركة التسجيل توفر لك خدمات DNS و هو بروتوكول تقوم من خلاله بربط اسم موقعك بالسيرفر الذى توجد عليه محتويات الموقع مثل الأكواد و النصوص و الصور بحيث أن المستخدم عند كتابة عنوان موقعك سيتم تحويله عن طريق بروتوكول DNS إلى محتويات موقعك و صفحاته الموجودة على السيرفر. يمكنك استخدام خدمات DNS سريعة منفصلة عن شركة التسجيل مثل خدمات CloudFlare و يمكنك اتباع شرح ضبط موقع CloudFlare لكى تتعرف على طريقة استخدامه.

عند ضبط DNS أنت تقوم بتوجيه رابط موقعك إلى السيرفر أو Hosting الاستضافة الخاصة بموقعك و هى مساحة تخزين على الانترنت تقو بتأجيرها برسوم سنوية أيضا لكى تكون ملفات موقعك موجودة للمستخدمين. قد تجد أن شركات التسجيل مثل GoDaddy تقدم خدمات استضافة Web hosting لاستضافة ملفات موقعك مقابل رسوم سنوية غير الرسوم الخاصة بتسجيل اسم الموقع Domain.

نظام إدارة الموقع CMS

توجد العديد من الأنظمة التى يمكن أن تدير بها موقعك تعرف باسم Web Content Mangment System أو web CMS و هى عبارة عن برامج تقوم بتنصيبها على السيرفر الذى قمت بتأجيره (الاستضافة) Hosting لكى تستطيع من خلاله كتابة مواضيع و رفع صور و إدارة موقعك بشكل كامل. توجد أنظمة مجانية كثيرة لإدارة موقعك أشهرها WordPress لعمل موقع للعديد من الأغراض مثل تقديم مواضيع المعلومات و الصور و الفيديو. أما إذا كنت تريد عمل موقع تجارى للبيع و الشراء عليك استخدام نظام OpenCart لعمل متجر الكترونى. أما لعمل منتدى فيوجد نظام مدفوع الأجر تقوم بشراءه vBulletin و هو أشهر CMS لادارة موقع منتدى.

فى نهاية الشرح قد تسأل نفسك هل تستطيع نقل اسم موقعك من شركة لأخرى نظرا لاختلاف الأسعار بينهم و الاجابة نعم يمكنك نقل اسم موقعك بين شركات التسجيل و لكن توجد قواعد. كما توجد أيضا طرق مختلفة لنقل نظام تشغيل موقعك و جميع صفحاته و محتوياته التى قمت بانشائها بين استضافة و أخرى و لكن قد يجد البعض أنها طرق صعبة تحتاج إلى محترفين فى الويب.