1. الرئيسية »
  2. انترنت

شرح كيف تجعل موقعك يظهر فى نتائج البحث


موقع ويب


الانترنت يتكون من مجموعة ضخمة من مواقع و صفحات الكترونية يصل عددها إلى ملايين. النسبة الأكبر من زوار أى موقع يجب أن تأتى من محركات البحث مثل جوجل. بسبب العدد الهائل الموجود من المواقع توجد منافسة كبيرة للظهور فى أول صفحة فى نتائج البحث و من هنا ظهرت إستراتيجية التسويق عبر الانترنت الأشهر و المعروفة باسم Search Engine Optimization بمعنى تحسين ظهور الموقع فى محركات البحث و له اختصار معروف SEO. هنا سيتم شرح SEO بالتفصيل و هو يعتبر إستراتيجية مهمة لأى موقع لكى يكتسب زوار و مصطلح SEO هو معروف لجميع مطورى الويب. أولا و قبل كل شىء يجب فهم طريقة عمل محركات البحث لأن الطريقة كلها تعتمد على فهم محركات البحث لكى تستطيع التعامل معها.


توجد محركات بحث كثيرة على الانترنت منها الخاص و منها العام الذى يستخدمه جميع الناس يوميا و يعد أشهر و أكبر محرك بحث على الانترنت هو Google الأميريكى و يليه من حيث عدد المستخدمين محرك بحث صينى يعرف باسم Baidu و يرجع عدد مستخدميه الكبير إلى التعداد الكبير لدولة الصين لذلك لن تجد له أهمية و لا مستخدمين فى باقى الدول. توجد محركات بحث أخرى مثل Bing الخاص بشركة Microsoft بالاضافة إلى محرك البحث الروسى Yandex. تقوم محركات البحث فى التجول فى جميع روابط و صفحات و مواقع الانترنت و تقوم بمسح شامل لهذه الصفحات و تحليلها أوتوماتيكيا ثم تقوم بتخزين نسخة من كل صفحة موجودة على الانترنت حتى تكون قادرة على اظهار نتائج البحث بسهولة. تعرف عملية بحث المواقع من قبل محركات البحث باسم Crawl و يقوم بهذه العملية برامج مخصصة تقوم بزيارة المواقع تعرف باسم Search Engine Spider أو Search Bot و هو برنامج آلى يقوم بزيارة جميع صفحات الويب.

لكل محرك بحث أرشيف كامل لجميع مواقع الانترنت و يتم تحديثه كل ثانية و يعرف هذا الأرشيف باسم Index و لكى يظهر موقعك فى نتائج البحث يجب أن يكون موجود فى هذا الأرشيف. عملية ادراج موقعك فى Index عملية سهلة سنشرحها لاحقا و لكن الأهم هو ظهور موقعك فى الصفحات الأولى و من هنا تأتى أهمية تحسين الظهور فى البحث أو SEO.

لكى يظهر موقعك فى البحث و يدخله الزوار عليك اتباع الخطوات الأساسية التالية و هى قواعد أساسية فى عملية Search Engine Optimization أو تحسين الظهور فى محركات البحث SEO.

أولا: أى موقع مهما كان برنامج تشغيله يتكون فى النهاية من صفحات مكتوبة بلغة HTML و هى اللغة التى تفهمها محركات البحث مثل جوجل و تقوم متصفحات الويب بعرض هذه اللغة للمستخدمين على هيئة نصوص و صور. يجب أن تحتوى كل صفحة من موقعك على عنوان يتم كتابته داخل لغة HTML بين الكود title فى القسم head. العنوان المكتوب بين هذا الكود هو الذى يظهر فى محركات البحث. يجب أن يكون هذا العنوان مميز و متوافق مع محتوى الصفحة التى يعبر عنها لأن هذا العنوان من أهم مكونات صفحات الويب.
عنوان HTML

ثانيا: وصف الصفحة و يكتب فى كود خاص يعرف باسم Meta Tag و يأخذ الوصف description و هو ثانى أهم مكون لصفحة الويب بعد العنوان و يتم كتابة وصف صفحة الموضوع فى خانة Content. معظم نظم ادارة المواقع الحديثة تفوم بكتابة العنوان و وصف الصفحة داخل الأكواد المخصصة لها بطريقة تلقائية بمجرد تحديد المستخدم ذلك عند كتابة صفحة جديدة. يحدد الوصف داخل كود Meta الوصف الذى سيظهره محرك البحث تحت العنوان.
وصف HTML

ثالثا: روابط صفحات موقعك و التى تعد عامل أساسى فى موقعك حيث أن اسم موقعك الدومين Domain الذى اخترته يؤثر أيضا على ظهور جميع صفحاتك فى نتائج البحث. حيث أن اختيار دومين مناسب لمحتوى الموقع و يعطى نفس المعنى يؤثر بشكل كبير على ظهور موقعك فى الصفحات الأولى لنتائج البحث لأن محركات البحث تفهم معانى الكلمات بجميع اللغات فسيؤثر كتابة معنى مناسب بالانجليزية فى رابط موقعك على ظهوره فى محركات البحث حتى لو كان محتوى الموقع بلغة مختلفة مثل اللغة العربية. إذا عليك دائما التأكد أن رابط موقعك يحتوى على كلمات دلالية تناسب محتوى الصفحة. يجب اتباع هذه القاعدة فى جميع الصفحات لأن وجود روابط بها أرقام كثيرة مع عدم وجود كلمات مفتاحية لمحتوى الصفحة لا يساعد محركات البحث على فهم محتوى الصفحة و بالتالى لن تظهر فى الصفحات الأولى.

رابعا: خريطة الموقع المخصصة لمحركات البحث المعروفة باسم Sitemap و تكون دائما بصيغة XML وهى تساعد محرك البحث على ايجاد جميع صفحات موقعك بسهولة بمجرد زيارة الموقع. يقوم برنامج ادارة المحتوى الخاص بموقعك بعمل Sitemap مناسبة له لتكون مناسبة لجميع محركات البحث. يتم وضع رابط مباشر لملف XML به Sitemap خاصة بموقعك و يحدد الرابط فى ملف أخر بصيغة TXT يسمى Robots.txt و هو ملف مهم جدا لأى موقع حيث يتم تحديد فيه قواعد لمحركات البحث عند زيارة الموقع حيث توجد صفحات يتم منع محرك البحث من زيارتها أو وضعها فى الأرشيف مثل الصفحات المكررة أو صفحات دخول مدير الموقع. حيث أن أى محرك بحث يقوم زيارة مسار robots.txt للتأكد أنه يسمح بوضع هذا الموقع فى نتائج البحث.

خامسا: عند وجود أكثر من رابط يؤدى إلى نفس الصفحة و المحتوى لموقعك مثل رابط الموبايل و رابط صفحة مخصصة لأجهزة الكمبيوتر يجب تحديد كود HTML معروف باسم Canonical و يتم وضعه فى جميع الصفحات المشابهة و تحديد فيه الرابط الأساسى الواجب وضعه فى الأرشيف Index لجميع هذه الصفحات.
canonical


بعد أن حددنا الأساسيات فى النقاط الأربعة السابقة يجب عليك معرفة بعض النصائح لظهور موقعك فى نتائج البحث. حيث أن محتوى موقعك يجب أن يكون فريد و جديد و غير منقول من أى موقع أخر لأن النقل من المواقع الأخرى سيضر موقعك و يرفع من الموقع الذى نقلت منه و ستجد موقعك معاقب من محركات البحث و موجود فى نهاية نتائج البحث. كما أن صفحات موقعك يجب أن تحتوى على كثير من النصوص الكتابية لأن هذا ما يبحث عنه الروبوت الخاص بمحرك البحث فكلما زادت النصوص الكلامية فى موقعك سيكون هناك الكثير من الكلمات المفتاحية التى يبحث عنها زوار موقعك. يجب أيضا مراعاة عدم تكارار الكلام و المحتوى لأن ذلك أيضا يضر بموقعك فيجب أن تحتوى كل صفحة من موقعك على محتوى مختلف عن الصفحة الأخرى و لا مانع أن تكون جميع الصفحات تتكلم عن نفس الموضوع و لكن المهم أن تكون النصوص الكلامية غير مكررة فى أى من الصفح. مبدأ عدم تكرار النصوص الكلامية مهم جدا لكى يحصل موقعك على المصداقية اللازمة عند محركات البحث كما يجب أيضا تجنب وجوج صفحات فارغة لا تحتوى على شىء و عند وجوج صفحات فارغة مثلا عند كتابة الرابط بطريق خاطئة يجب أن تكون هذه الصفحات من نوعية 404 و هو نوع من HTTP Response يتم تحديده من قبل نظام ادارة الموقع و السيرفر الخاص به.

عندما نتحدث عن وضع موقعك فى أرشيف أو index الخاص بأى محرك بحث ستجد أن كل محرك بحث يعطيك امكانية وضع رابط موقعك فى الأرشيف بنفسك عن طريق أدوات مدير الويب Webmaster Tools و يقدم هذه الخدمة جميع محركات البحث مثل Google و Bing و يمكنك من خلال Webmaster Tools مشاهدة تحليل دائم لحالة موقعك عند كل محرك بحث كما يتم تنبيهك بالصفحات التى بها مشاكل فى HTML تضر بظهور موقعك. بذلك كل محرك بحث يمكنك انشاء حساب Webmaster فيه لاضافة موقعك عليه و مشاهدة تحليل بحالته.

من أهم ما يجعل محركات البحث ترفع من ترتيب موقعك الروابط الخارجية المعروفة باسم Backlinks و كل ما تزيد الروابط الخارجية لموقعك فى المواقع الأخرى سيرتفع ترتيب موقعك و لكن توجد ملحوظة هامة. الروابط التى تؤدى لموقعك Backlink فى المواقع الأخرى يجب أن تكون طبيعية و لا يتم إنشائها عن طريق برامج عشوائية حتى لا تؤدى لعقاب موقعك و تخفيض ترتيبه بسبب تلويث الانترنت بالروابط المعروف باسم Spam. فيجب أن يكون كل Backlink يوصل إلى موقعك على هيئة رابط فى موقع أخر له محتوى متوافق فى الصفحة التى يؤدى إليها. وجود Backlink نظيف لموقعك فى المواقع الأخرى المشابهة من حيث المحتوى المعروض يساعد على رفع ترتيبك فى الصفحة الأولى الخاصة بكبرى محركات البحث مثل جوجل.

بذلك نكون عرضنا أهم النقاط الأساسية الخاصة بظهور مواقع الانترنت فى نتائج البحث.