1. الرئيسية »
  2. برامج

طريقة تشفير ملفاتك على الكمبيوتر و حمايتها بكلمة سر


ملف محمى بكلمة سر


إذا كنت تحتفظ بملفات هامة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك و تريد حمايتها بكلمة سر فتوجد طرق كثيرة لعمل ذلك. أفضل و أسهل طريقة لحماية الملفات بكلمة سر هى وضعها فى ملف Zip و تشفيره بنظام AES. يمكنك تشفير أى نوع من الملفات مثل الصور و الفيديو و الملفات التى تحتوى على نصوص كلامية مثل txt و ملفات الأوفيس. يعد أفضل نوع تشفير للملفات بصيغة Zip هو AES-256 فهو نظام تشفير قوى و فعال يستطيع حماية ملفاتك بكلمة سر قوية.

لعمل ذلك عليك تحميل برنامج 7-Zip و هو أفضل برنامج مجانى مخصص لأرشفة الملفات على هيئة ملف Zip و به إمكانية التشفير بنظام AES-256 و عمل كلمة سر قوية لملفاتك.

بعد تحميل هذا البرنامج المجانى و تنصيبه على جهازك سيكون بإمكانك الضغط على الملفات بزر الفأرة الأيمن و اختيار 7-zip ثم Add to Archive لأرشفة ملفاتك على هيئة ملف Zip
تشفير ملفات ZIP

فى الخطوة التالية سيكون بإمكانك اختيار نوع التشفير AES-256 و عمل كلمة سر لملفاتك Password لحمايتها و تكون أنت المسؤل الوحيد عن فتحها و التعديل عليها.
تشفير ملفات الكمبيوتر بكلمة سر

بعد انتهاء التشفير و الأرشفة سينتج ملف واحد بصيغة Zip يحتوى على جميع ملفاتك التى تم اختيارها و سيطلب هذا الملف كلمة سر التى اخترتها عند فتحه و عليك عمل استخراج أو Extract لملفاتك من هذا الملف المضغوط للتعديل عليها عند الحاجة.