1. الرئيسية »
  2. سيارات

الفرق بين محرك الديزل و البنزين


محرك سيارة

نظريا محركات الديزل و البنزين تعتبر متشابهة إلى حد كبير و لا يوجد فرق كبير فى طريقة عمل كل منهم لأن الفكرة الأساسية تعتمد على حرق الوقود داخل المحرك لتوليد طاقة حركية. الفرق الأساسى بين أنواع المحركات أن محرك البنزين يعتمد على مزج الوقود بالهواء ثم يتم ضغطه و إشعاله عن طريق شرارة كهربائية. أما فى محرك الديزل يتم ضغط الهواء أولا ثم حقن الوقود لأن الهواء ترتفع حرارته عند ضغطه و يشتعل الوقود نتيجة هذه الحرارة و تعرف هذه العملية باسم Direct Injection أو الحقن المباشر للوقود. لكل محرك نوع الوقود المناسب له فمحركات البنزين يتم تشغيلها بالوقود النقى المعروف باسم Gasoline و يتم بيعه بنقاء مختلف على حسب الحاجة أما وقود الديزل يعرف فى مصر باسم السولار و هو أعلى فى الكثافة من البنزين.



هل يمكن استخدام البنزين فى محركات الديزل؟


الإجابة لا لأن لكل نوع من أنواع المحركات الوقود المناسب له فمحركات البنزين يجب أن تعمل بالبنزين و محركات الديزل تعمل بالسولار و لا يمكن تشغيل أى من المحركين بوقود غير المخصص لهم لأن الديزل أو السولار يحترق تلقائيا مع ضغط الهواء لكن البنزين يحتاج إى شرارة كهربائية ليشتعل لذلك لا يمكن تشغيل محرك الديزل باستخدام البنزين لأنه يحتاج إلى شرارة كهربائية و طريقة عمل محرك مختلفة.

الفرق فى الحجم

محركات الديزل تكون دائما أكبر حجما و قوة من محركات البنزين و توجد فى شاحنات النقل الثقيل أما محركات البنزين تكون أصغر حجما و تستخدم وقود أنقى و تستطيع الوصول إلى سرعة أعلى فى وقت أقل من محركات الديزل. لذلك لكل محرك استخدامه و الوقود الخاص به.

وقود الديزل أرخص فى السعر

تكلفة تشغيل محرك الديزل تكون دائما أقل من محرك البنزين لأن وقود الديزل (السولار) به شوائب أكثر و يعتبر أكثر فى الكثافة بالإضافة إلى أنه أرخص فى السعر لذلك تتجه الكثير من شركات السيارات العالمية إلى عمل نسخ من موديلات سيارات الركاب العادية بمحركات ديزل لتعمل بوقود أرخص فى السعر فستجد مثلا أن سيارات بورش الرياضية خصوصا سيارة Porsche Cayenne رباعية الدفع توجد نسخة منها بمحرك ديزل موفر فى سعر الوقود و لا يختلف كثيرا فى الكفائة عن محرك البنزين. كذلك بعض فئات سيارات BMW تنتج بمحرك ديزل.