1. الرئيسية »
  2. منوعات

تعرف على مؤسس مطاعم كنتاكى المرسوم وجهه على الشعار


مؤسس مطاعم كنتاكى

مطاعم كنتاكى هى من أشهر مطاعم العالم و يمكنك أن تجدها فى جميع الدول تقريبا و تشتهر مطاعم كنتاكى بتقديم الدجاج المقلى. تلاحظ أن شعار دجاج كنتاكى يتميز بصورة رجل عجوز هذا الرجل هو مؤسس مطاعم كنتاكى. مؤسس مطاعم كنتاكى هو الكولونيل ساندرز ولد عام 1890 و مات عام 1980 عن عمر 90 عام. خدم الكولونيل ساندرز فى الجيش الأمريكى فترة قصيرة جدا ثلاث شهور فقط و لكنه يطلق عليه الكولونيل كلقب فخرى من عمدة ولاية كنتاكى الأمريكية. اسم سلسلة مطاعم كنتاكى يأتى من اسم ولاية كنتاكى الأمريكية لكن أول مطعم من هذه المطاعم كان فى ولاية Utah كان مطعم و مقهى على الطريق اشتهر بتقديم دجاج مقلى متبل بخلطة مكونة من توابل و أعشاب مخلوطة اخترعها الكولونيل ساندرز و حقق منها ربح ضخم.


الكولونيل ساندرز شخصية شهيرة جدا فى الولايات المتحدة الأمريكية نظرا لأنه أول من قدم فكرة سلسلة المطاعم بالاضافة إلى خلطة الدجاج السرية الخاصة به حيث كان يبيع هذه الخلطة للمطاعم الأخرى حيث كانت مسجلة باسمه و يأخذ 5 سنت على كل دجاجة يتم استخدام الخلطة فيها فى المطاعم الأخرى.

فى العام 1956 كان الكولونيل ساندرز يمتلك حوالى 8 مطاعم خاصة به و قام بالاتحاد مع المطاعم الأخرى التى تقدم أفكار جديدة و بحلول عام 1963 وصل عدد مطاعم كنتاكى إلى 600 مطعم لتكون أكبر سلسلة مطاعم فى الولايات المتحدة وقتها. فى نفس العام قام الكولونيل ساندرز ببيع سلسلة مطاعم كنتاكى بمبلغ 2 مليون دولار أى ما يعادل 15 مليون دولار فى وقتنا الحالى و اشترط فى العقد أن يظل الكولونيل ساندرز العلامة التجارية المميزة للشركة و الضامن للجودة مع حصوله على راتب شهرى مقابل ذلك.
الكولونيل ساندرز

تطورت مطاعم كنتاكى كثيرا بعد ذلك خصوصا بعد أن اشترتها شركة بيبسى عام 1986 مقابل 850 مليون دولار أى ما يعادل الآن 2 مليار دولار فى وقتنا هذا و شركة بيبسى كو شركة ضخمة جدا تضم الكثير من العلامات التجارية كما تضم أيضا سلسلة مطاعم Pizza Hut.

يعتبر الكولونيل ساندرز علامة تجارية لمطاعم كنتاكى حتى الآن و رسمة وجهه هى الشعار الرسمى لسلسلة المطاعم حول العالم. قام ساندرز بتصوير اعلانات تلفزيونية للمطاعم قديما و فى وقتنا الحالى تستعين الشركة بشخص شبيه له فى تصوير الاعلانات.