1. الرئيسية »
  2. برامج

تعرف على ويندوز 10

ويندوز 10

ويندوز 10 هو الاصدار القادم من نظام التشغيل الأول للكمبيوتر من شركة مايكروسوفت الذى من المنتظر أن يتم إصداره رسميا فى منتصف 2015 ليخلف بذلك ويندوز 8.1 و قد أعلنت شركة مايكروسوفت أن التحديث سيكون مجانى من Windows 7 أو Windows 8 إلى Windows 10 خلال السنة الأولى من اصداره. الهدف من اصدار Windows 10 هو توحيد طريقة التشغيل و التعامل الخاصة بجهاز الكمبيوتر و أجهزة الموبايل العاملة بنظام Windows Phone بالاضافة إلى أجهزة الألعاب Xbox One. سيتم أيضا اضافة خاصية جديدة تسمى Cortana و هو برنامج متطور تعتمد فكرته على وجود شخصية الكترونية ذات ذكاء اصطناعى تسمى Cortana تقوم بمساعدتك على التحكم فى الكمبيوتر و البحث فى الانترنت بطريقة تهىء لك أنك تتعامل مع شخص و ليس جهاز الكمبيوتر تماما مثل Siri فى أجهزة iPhone.

cortana windows 10

فى ويندوز 10 تكون قائمة ابدأ أو Start Menu بشكل تقليدى أكثر مثل إصدارات الويندوز السابقة لويندوز 8 أو 8.1 التى اعتمدت على قائمة ابدأ كبيرة و مختلفة عن القائمة الاعتيادية التى ستعود من جديد فى Windows 10. ويندوز 10 يساعدك على تقسيم مهامك بشكل منظم أفضل من أى اصدار أخر حيث تم اضافة خاصية جديدة تعرف باسم Task View تعمل على تقسيم النوافذ المفتوحة إلى مجموعات يمكن الرجوع إليها فى أى وقت بشكل انسيابى و كأنك تعمل على أكثر من جهاز فى نفس الوقت بالرغم من أنك تستخدم جهاز واحد. فى ويندوز 10 تم الاهتمام أكثر بالأمان و التشفير و حماية البيانات حيث تم اضافة خاصية Multi Factor Authenication التى تتيح الحماية بكود اضافى على الموبايل بالاضافة إلى كلمة السر العادية بالاضافة إلى امكانية تشغيل خصائص حماية متقدمة جدا لجهازك عن طريق الكاميرات العاملة بالأشعة تحت الحمراء لتأكيد الدخول عن طريق بصمة الوجه أو العين أو عن طريق وسائل أخرى مثل بصمة الاصع العادية مما يضيف الكثير من الأمان إلى نظام التشغيل ويندوز الأكثر استخداما فى العالم.

إذا كنت تملك نسخة أصلية من اصدارات الويندوز 7 أو 8.1 سيكون بامكانك التحديث إلى Windows 10 مجانا خلال أول عام من اصداره و هى خطوة ايجابية جدا من شركة مايكروسوفت تأكد احترامها لعملائها من مستخدمين نظام التشغيل ويندوز.