1. الرئيسية »
  2. معلومات

تعرف على عملية تصحيح النظر ليزك بأنواعها

عملية ليزك

عملية تصحيح النظر بالليزر المعروفة باسم LASIK انتشرت كثيرا فى السنوات الأخيرة نظرا إلى نسبة النجاح العالية التى ساعدت الكثير من الناس حول العالم الذين كانوا يعانون من ضعف البصر فى التخلص من النظارة الطبية و الرؤية بشكل سليم بنظر حاد. تساعد هذه العملية فى تصحيح عيوب الابصار المختلفة مثل Myopia اى ضعف النظر و عدم رؤية الأشياء البعيدة بشكل واضح بالإضافة إلى Hyperopia و هو طول النظر أى عد رؤية الأشياء القريبة بشكل واضح بالاضافة إلى تصحيح الرؤية المشوشة المعروفة باسم الاستجماتيزم Astigmatism.

القرنية هى الطبقة الشفافة الرقيقة الموجودة على العين و التى تعمل على كسر الضوء قبل دخوله إلى العين لتكوين صورة واضحة. عملية تصحيح النظر الليزك تعمل على إعادة تشكيل القرنية باستخدام شعاع ليزر خاص مما يجعل الشخص لا يحتاج إلى النظارة الطبية مرة اخرى بعد إعادة تشكيل القرنية بعملية الليزك.

مراحل عملية الليزك

عملية الليزك تتطلب أن يكون الشخص بالغ 18 عام أو أكثر لديه قياس نظر ثابت لمدة تزيد عن عام و لا يعانى من أى من أمراض العين بخلاف عيوب النظر لتجنب أى مشاكل بعد العملية بالاضافة إلى أن الشخص يجب أن يكون خالى من أمراض نقص المناعة أو جفاف العين المزمن أو يمارس الرياضة العنيفة التى يتعرض فيها للاصابة فى العين أو تعرض لاصابة بالعين فى عملية جراحية سابقة. كما يتجنب اجراء هذه العملية فى حالات الحمل نتيجة للتغيرات فى الهرمونات و تغير شكل العين.

يتم عمل قياسات دقيقة للنظر قبل العملية لتحديد تغيير شكل القرنية المطلوب باستخدام أجهزة خاصة بعد ذلك يقوم الطبيب بوضع مخدر موضعى على العين و يقوم جهاز الليزر بقطع طبقة رقيقة من القرنية ثم يقوم الطبيب برفع هذه الطبقة باستخدام مشرط رقيق ثم يقوم جهاز الليزر بإعادة تشكيل القرنية و تعديل سمكها إلى السمك المطلوب ثم يتم إعادة الطبقة المرفوعة مرة أخرى و تستغرق العملية كلها مدة لا تزيد عن 20 دقيقة فقط و يستطيع الشخص الرؤية مرة أخرى فى نفس يوم العملية و فى خلال 4 ساعات فقط.

مراحل عملية الليزك

أنواع عمليات الليزك

عمليات تصحيح النظر بالليزر هو شىء حديث جدا انتشر فى العشر سنوات الأخيرة و تتطور خلالها بشكل ملحوظ حيث ظهرت أجهزة متتطورة لاجراء مثل هذه العمليات تتيح للطبيب تشكيل القرنية و إزالة الطبقة الرقيقة بالأجهزة و بطريقة دقيقة و محسوبة بالكمبيوتر مثل جهاز IntraLase او الفيمتو ليزك الذى لا يستخدم فيه مشرط مما يقلل من خطورة العملية بشكل كبير و يجعلها أكثر دقة.

عيوب و أخطار عمليات تصحيح النظر ليزك

نسبة نجاح عمليات تصحيح النظر بالليزر عالية جدا تتراوح من 92 إلى 98% و استخدام الأشعة تحت الحمراء و الكمبيوتر و الأجهزة الحديثة يجعل مثل هذه العمليات آمنة تماما و لكن لا يوجد شىء خالى من العيوب. فمن عيوب عمليات تصحيح النظر ليزك هى عدم التصحيح التام للبصر و الحاجة إلى إجراء عملية أخرى كما يمكن أيضا أن يتم إزالة جزء زائد عن اللازم من القرنية و ذلك نتيجة لخطأ فى القياسات التى قام بها الطبيب قبل العملية.

من الممكن أيضا أن يعانى الشخص من عدم وضوح الرؤية الليلية و رؤية مصابيح الضوء فى الليل متوهجة بشكل زائد. كما أنه من الممكن أن يعانى الشخص من التهاب فى العين و جفاف دائم قد يؤدى إلى عدم الشعور بالراحة.

بالرغم من ذلك إلا أن وجود طبيب ذو خبرة و تقدم الأجهزة يجعل حدوث مثل هذه المضاعفات لا يذكر و بنسبة ضئيلة جدا.