1. الرئيسية »
  2. انترنت

الفوركس

الفوركس

الفوركس ببساطة هو سوق تداول العملات العالمية و هو أحد وسائل الربح عبر الانترنت و يعتبر نظام شبيه إلى حد كبير بنظام البورصة و لكن الفرق أنه نظام يعتمد على اللامركزية. Forex المعروف باختصار FX يرمز إلى كلمة Foreign Exchange Market و هو أكبر سوق فى العالم و يعتبر أكبر المساهمين فيه كبرى البنوك العالمية و الدولية.

كيف يعمل الفوركس

تعتمد فكرة الفوركس على تداول العملات المختلفة لدول العالم و حساب فارق السعر بين هذه العملات حيث أن أى شخص يدخل مجال الفوركس يقوم بشراء أحد العملات العالمية مثل اليورو أو الدولار الأمريكى أو أى من العملات ذات القيمة الدولية ثم يكون عليه الانتظار حتى يحدث فرق فى قيمة هذه العملة التى تم شرائها مقابل العملة الأخرى ليقوم ببيعها لتحقيق ربح من فارق السعر. فمثلا EUR/USD=1.07407 هو مثال على معدل التداول بين عملتين و هما EUR اليورو الخاص بالاتحاد الأوروبى و عملة USD أى الدولار الأمريكى و العملة المكتوبة على اليسار من معدل التداول (اليورو) يطلق عليها Base Currencey و المعدل السابق على سبيل المثال يعنى أنك بحاجة إلى 1.07 دولار لشراء واحد يورو فإذا كنت تشترى بمعدل EUR/USD فبذلك أن تشترى اليورو و تبيع الدولار الأمريكى أما إذا كنت تبيع بمعدل EUR/USD فأنت تبيع اليورو و تشترى الدولار الأمريكيى. تتغير معدلات التداول بشكل مستمر طوال اليوم و عند تداول العملات بمبالغ ضخمة يتم استغلال الفروق فى معدلات التداول لتحقيق الربح من تغير سعر العملات مقابل بعضها و هكذا يعمل الفوركس.

كيف تستخدم الفوركس

لبدأ الدخول و التجارة فى نظام الفوركس عليك أولا اختيرا وسيط معتمد و موثوق دوليا يقوم باتاحة الوسائل و الأدوات التى تتيح لك الاتصال بسوق الفوركس عبر الانترنت لبدأ التداول و يكون تعاملك المالى المباشر مع هذا الوسيط الذى يقوم بأخذ عمولة نظير تقديمه هذه الخدمة. قد يكون وسيط الفوركس بنك دولى كبير يعمل فى هذا المجال أو أحد كبرى شركات تداول الفوركس مثل FxPro أو FXCM و غيرها من الشركات المعتمدة و الموثقة.

يوفر لك وسيط الفوركس اتصال بسوق الفوركس و حساب مؤمن تستطيع من خلاله التداول بسهولة و أمان و يكون ذلك عن طريق تحميل أحد برامج الاتصال و التداول بسوق العملات الفوركس مثل البرنامج الأشهر MetaTrader 4 الذى يعتبر أحد المنصات الأساسية التى يستخدمها الغالبية حول العالم من أجل التداول عبر الفوركس و من مميزات هذا البرنامج سهولة تحميله و عمله على معظم الأجهزة و حتى على أجهزة الموبايل ليوفر امكانية تداول الفوركس فى اى وقت و فى أى مكان.

أشياء مهمة يجب معرفتها قبل التفكير فى الفوركس

الفوركس نظام ضخم جدا قد تحقق منه أرباح ضخمة فى وقت قصير جدا فقط إذا كنت تفهم النظام بشكل جيد فعليك أولا تعلم الفوركس و إتقان التعامل مع هذا النظام الضخم لاحتراف تداول العملات.

يجب عليك معرفة أن تداول الفوركس ليس مناسب للجميع لأنه نظام يحمل خطورة للخسارة بنسبة كبيرة فقد تخسر معظم أموالك أو المبلغ كله عند تجربة التداول لأول مرة فعليك أولا البدأ بمبالغ قليلة و تعلم النظام ثم الاستفادة من أرباحك لكى تزيد من المبالغ التى تقوم بالتداول بها.

أهم شىء عند التداول فى الفوركس هو اختيار وسيط موثوق و مناسب لحجم تعاملاتك فبالرغم من أنه يوجد العديد من شركات الفوركس الموثقة و المعروفة إلا أنها تختلف فى طريقة التعامل معها و نسبة العمولة التى تطلبها منك بالاضافة إلى المبلغ الأدنى للتداول التى تحدده هذه الشركات الوسيطة و من هنا تأتى صعوبة اختيار وسيط يقبل التداول بمبالغ قليلة و فى نفس الوقت يجب أن يكون شركة موثقة لها مصداقية حتى لا تقع فى فخ النصب و الاحتيال.