1. الرئيسية »
  2. معلومات

كيف تحدث الزلازل

زلزال

الأرض هى المكان و البيئة الطبيعية لمعيشة الانسان فبوجود أرض ثابتة يستطيع الانسان أن يعيش باستقرار. يتكون السطح الثابت لكوكب الأرض من مجموعة صخور ضخمة التى تتحرك مع بعضها ببطء شديد و لكن هذه الحركة متقطعة و ليست دائمة. قد تزيد حركة الصخور و تصدر طاقة عملاقة مما يؤدى إلى زلزال. الزلازل تحدث بشكل يومى بشكل خفيف جدا فى مناطق مختلفة من الأرض و لكن الانسان لا يشعر بها إلا عندما يكون الزلزال قوى و هذا يحدث على فترات متباعدة من الزمن و قد يصاحبه دمار و عرقلة لمعيشة الانسان خصوصا فى المدن.

تسونامي

فى 11 مارس 2011 و تحديدا فى اليابان حدث زلزال شديد القوة بمقدار 9 درجات بمقياس ريختر و كان مركز الزلزال على بعد 130 كيلو متر من الشاطىء مما أدى إلى تكوين موجة ضخمة جدا تم تسميتها باسم تسونامي و قد أدت هذه الموجة الضخمة إلى تدمير و غرق مدن بأكملها بالاضافة إلى تدمير المفاعل النووى فوكوشيما الذى تسبب فى حدوث تلوث اشعاعى بالمنطقة استمر لسنوات و تسبب فى تهجير السكان من منازلهم.

أسباب حدوث الزلازل

الزلزال عموما هو هزة فى القشرة الأرضية و يكون سببه ارتطام ضخرى أو انفجار بركانى أو فى بعض الأحيان بسبب أفعال الانسان مثل انهيار المناجم أو التجارب النووية تحت الأرض و لكن فى معظم الأحيان يكون سبب الزلازل القوية هو تحرك فى القشرة الأرضية بأسباب طبيعية لا علاقة للانسان بها.

مقياس ريختر

حتى الآن لم يتوصل العلم إلى طريقة لتوقع وقت و مكان حدوث الزلزال لكن يعتمد الانسان على أجهزة قياس الزلازل مثل مقياس ريختر الذى يقوم بقياس قوة حدوث الهزة الأرضية وقت وقوعها لبيان مدى تأثيرها و القوة الناتجة عنها و لكن مثل هذه الأجهزة تقوم فقط بقياسات و لكن لا يمكنها أن تتوقع حدوث هزة أرضية قبل وقوعها.

يعتمد العلماء فى مجال الزلازل على جمع المعلومات و دراسة طبيعة الأرض لتحديد الأماكن الأكثر عرضة لحدوث زلازل مدمرة و على الرغم أن النتيجة تكون دائما تكهنات غامضة إلا أن العلماء و الباحثين استطاعوا توقع حدوث تبعات للزلاز الضخمة التى حدثت فى بعض الأماكن كما استطاعوا تحديد مركز الهزة الأرضية و ذلك يفيد فى دراسة طبيعة الأرض و طريقة حدوث الزلازل.