1. الرئيسية »
  2. معلومات

معلومات عن ضعف النظر

قصر النظر

ضعف النظر أو قصر النظر هى حالة منتشرة بين الناس فى عصرنا الحديث و هى تتمثل فى عدم القدرة على رؤية الأشياء البعيدة بشكل واضح مع امكانية رؤية الأشياء القريبة بشكل سليم. يرجع سبب حدوث ضعف النظر إلى أن العين لا تركز الضوء بشكل صحيح على الشبكية و لكن تقوم بتركيزه أمامها مما يؤدى إلى عدم رؤية الأشياء البعيدة بشكل واضح لكن يتمكن الشخص من رؤية الأشياء القريبة بشكل ممتاز. الاسم العلمى لهذه الحالة الشائعة هو Myopia و لكن دائما يوجد عند الناس مفاهيم خاطئة عن ضعف النظر.

يعتقد الكثير من الناس أن قصر النظر يحدث بسبب استخدام خاطىء للعين أو بعض العادات السيئة و لكن الحقيقة أن أسباب ضعف النظر الأساسية هى أسباب وراثية تتعلق بالجينات بالإضافة إلى بعض العوامل الطبيعية التى قد تساعد على تطور ضعف النظر مثل القيام بالأعمال التى تتطلب النظر إلى أشياء قريبة طوال اليوم مثل الأعمال المكتبية و الجلوس امام شاشات الكمبيوتر. كما أثبتت دراسة فى جامعة كامبريدج أن الأشخاص الذين يعملون فى الشمس طوال النهار يكونوا أقل عرضة للإصابة بضعف النظر مقارنة بالأشخاص الأخرين.

بعتقد البعض أن استخدام النظارة الطبية يزيد من ضعف النظر و لكن هذه المعلومة خاطئة تماما لأن النظارة الطبية تصحح الصورة البعيدة و تجعلها واضحة و لكن يجب أن يكون قياس النظارة صحيح و مريح للعين لتجنب حدوث مشاكل بصرية أخرى حيث يعتقد البعض أن ارتداء نظارة ضعيفة يدرب العين على العمل أكثر و أن ذلك قد يعيد العين إلى النظر بشكل أفضل بدون نظارة و لكن هذه أيضا معلومة خاطئة. فيجب دائما اتباع نصائح طبيب العيون و عدم إجهاد العين و الحصول على قياس نظارة مناسب على يد طبيب متمرس.

كل الأشخاص بعد سن الأربعين قد يكونوا فى حاجة إلى استخدام نظارة للقرائة و هذه حالة أخرى تعرف باسم Presbyopia و هى تحدث بسبب فقدان عدسة العين للمرونة مع تقدم العمر و عدم القدرة على التركيز فى الكتابة الصغيرة و عدم القدرة على القراءة فى ضوء منخفض و هى حالة طبيعية جدا منتشرة بين الناس تحدث مع تقدم العمر. فى حالة الأشخاص المصابين بقصر النظر فى الأساس منذ شبابهم يكون عندهم ميزة عن باقى الناس لأنهم لن يحتاجوا إلى نظارة للقراءة بعد سن الأربعين و ذلك نتيجة لطبيعة حالتهم حيث أنهم يستطيعوا الرؤية للأشياء القريبة و القراءة بشكل سليم بعد سن الأربعين دون استخدام أى نظارة و لكن قد يجدوا صعوبة فى القراءة عند استخدام نظارتهم التى كانوا يستخدمونها يوميا لرؤية الأشياء البعيدة بشكل واضح لذلك سيكون عليهم خلعها عند القراءة فقط.