1. الرئيسية »
  2. معلومات

كيف يعمل مكيف الهواء

مكيف هواء

مكيف الهواء هو من أهم اختراعات الانسان و أكثرها فائدة من أجل زيادة راحة الناس و تسهيل معيشتهم خصوصا فى فصل الصيف و فى المناطق الصحراوية شديدة الحرارة. أول مكيف هواء صنع فى عام 1902 على يد مهندس الكهرباء الشهير ويليس كاريير. تعمل مكيفات الهواء على تقليل درجة الحرارة فى الأماكن المغلقة و هى تعمل بمدأ علمى بسيط جدا بنفس طريقة عمل الثلاجة.

تعمل مكيفات الهواء على تقليل درجة حرارة الهواء اعتمادا على قانون فيزيائى بسيط و هو أنه عندما يتحول السائل إلى غاز يمتص الحرارة و تعتمد مكيفات الهواء فى طريقة عملها على هذا القانون الفيزيائى البسيط بمرور مواد لها طبيعة خاصة مثل غاز الفريون داخل أنابيب مغلقة ليتحول من غاز إلى سائل و العكس باستمرار لامتصاص الحرارة مع مرور الهواء بواسطة المراوح مرورا على هذه الأنابيب ليتم تبريده.

مكونات مكيف الهواء

أكبر مهمة لمكيف الهواء هى تبريد الهواء داخل الغرفة و لكن ليس هذا فقط فيجب أيضا مراقبة درجة الحرارة لعدم تبريد الهواء زيادة عن اللازم كما أنه يجب وجود فلاتر لتنقية الهواء من الشوائب و الأتربة. مكونات مكيف الهواء الرئيسية هى المبخر – المكثف – الصمام – الكباس أو الكومبريسور.

الجانب البارد من مكيف الهواء يحتوى على المبخر و المروحة التى تقوم بتمرير الهواء على الأنابيب الباردة إلى داخل الغرفة أما الجانب الساخن من مكيف الهواء يحتوى على الكومبريسور أو الكباس إلى جانب المكثف و مروحة أخرى تقوم بطرد الهواء الساخن إلى الخارج و ما بين الجانبين يكون هناك الصمام الذى يتحكم فى كمية الفريون المضغوط السائل الذى يساعد على التبريد.

مكونات مكيف الهواء الشباك

الفرق بين مكيف الهواء الشباك و السبليت

توجد أنواع و أشكال مختلفة لمكيفات الهواء فمنها الشباك الذى يتكون من وحدة مترابطة فى مكان واحد يمكن تركيبه فى فتحة فى الحائط بحجم شباك صغير. بالرغم من وجوج جميع مكونات مكيف الهواء الشباك فى مكان واحد إلا أنه يحتاج إلى وجود فتحة كبيرة نسبيا فى جدار الغرفة بالاضافة إلى أنه يصدر صوت عالى داخل الغرفة و ذلك بسبب ارتباط الكباس أو الكومبريسور بجميع المكونات الأخرى.

مكونات مكيف الهواء السبليت منفصل الوحدات

لذلك يوجد شكل أخر أكثر عملية و أقوى فى الكفاءة و هو المكيف Split بمعنى أنه مكيف بوحدتين منفصلتين حيث يكون الجانب الساخن خارج الغرفة تماما و يمكن وضعه فى مكان بعيد اتجنب الصوت العالى. المكيف على هيئة سبليت يمكن أن يحتوى على وحدة خارجية كبيرة يتم وضعها على السطح مما يزيد من كفاءة التبريد بالإضافة إلى الجانب البارد الموجود داخل الغرفة الذى لا يصدر صوت.