1. الرئيسية »
  2. معلومات

الشلل المؤقت أثناء النوم

النوم

الشلل المؤقت أثناء النوم أو ما يعرف باسم Sleep Paralysis هى حالة تحدث لبعض الأشخاص على فترات متباعدة كل بضعة أشهر فى وسط الليل أثناء النوم. حيث يستيقظ الشخص وسط الليل و يفتح عينيه و لكنه يستطيع التحرك نهائيا و قد يواجه أيضا صعوبة فى التنفس. الشخص فى هذه الحالة لا يكون نائم و يكون مستيقظ بالفعل و لكنه فى حالة شلل مؤقت و تصيب هذه الحالة حوالى 8% من الناس حول العالم و ترتفع فى حالة الأشخاص الذين يتعرضون لضغوطات يومية و فى حالات الاكتئاب و عدم انتظام النوم.

عند النوم يمر الانسان بثلاث إلى أربع مراحل حتى الدخول فى نوم عميق و منها مرحلة تعرف باسم REM أو Rapid Eye Movement و هى المرحلة التى تتحرك فيها العين بشكل سريع و تلقائى أثناء النوم مع ثبات تام فى حركة العضلات و فى هذه المرحلة يحلم الشخص. فى هذه المرحلة تتوقف العضلات عن الحركة و يكون الشخص فى حالة شلل تام مع استمرار عمل المخ حيث يحلم الشخص و يعتقد أن ما يراه حقيقة. بعض الأشخاص تكون مشكلتهم أنه يستيقظون فى وقت هذه المرحلة تحديدا و يصبحون مدركين للواقع و لكن الجسم لم يخرج من حالة الشلل بعد, لذلك لا يستطيعون الحركة لثوانى معدودة و لكن فى بعض الحالات النادرة تستمر حالة الشلل إلى دقيقة أو أكثر حيث أن بعض الأشخاص يتوقف جسمهم عن الحركة لمدة تصل إلى ربع ساعة و هنا تكون المشكلة.

الشلل المؤقت أثناء النوم أو بمعنى أصح وقت الاستيقاظ يكون تجربة سيئة جدا و يكون من أسبابه قلة النوم أو اضطراب فى وقت النوم أو تغيير التوقيت الناتج عن السفر إلى دولة بعيدة. لأن مثل هذه الحالة يكون سببها نفسى بالأساس و ليس عضوى يجب على الشخص الذى يعانى من هذه الحالة التقليل من التوتر اليومى قدر الامكان و النوم بعدد ساعات كافى.