1. الرئيسية »
  2. معلومات

لوحة اختبار النظر

اختبار النظر

لوحة اختبار النظر هى الوسيلة الأولى لاختبار ضعف الابصار التى يستخدمها معظم أطباء العيون فى العيادة أو المستشفى. هى لوحة بها حروف أو أشكال بأحجام مختلفة الهدف منها هو اختبار قوة الابصار و تحديد ضعف النظر من خلال السؤال عن الشكل أو الحرف عند النظر على اللوحة من مسافة معينة. قد لا يستطيع الفرد تحديد الأشكال أو الحروف الصغيرة عند الوقوف بعيدا عن اللوحة مع امكانية تحديد الحروف و الأشكال الكبيرة فقط و بذلك يكون هذا الشخص يعانى من ضعف النظر.

يقف الشخص المراد اختبار قوة نظره على مسافة لا تقل عن 4 متر من لوحة الاختبار و يقوم بتغطية أحد عينيه بيده أثناء النظر بالعين المراد اختبارها على اللوحة. يقوم شخص أخر يقف بجانب لوحة الاختبار بالاشارة على الحروف أو الأشكال الموجودة على اللوحة و سؤاله عنها و إذا استطاع تحديد جميع الحروف بدقة يكون نظره حاد 6/6 أما إذا استطاع تحديد بعض من الحروف و الأشكال كبيرة الحجم و لا ييستطيع رؤية الصغيرة منها يكون بذلك نظره ضعيف و يحتاج زيارة طبيب عيون مختص لتحديد حالته إذا كان يحتاج نظارة طبية أم لا. مع العلم أنه يتم اختبار كل عين منفردة لأن قدرة ابصار العينين تختلف عند الشخص الواحد. اللوحات التالية يمكن تحميلها بالضغط عليها و طباعتها لإجراء الاختبار بالطريقة السابقة.

لوحة اختبار النظر بالحروف بأحجام مختلفة

لوحة اختبار النظر

اللوحة الثانية تعتبر أفضل من الأولى لأنها لا تحتاج معرفة الحروف الانجليزية لعمل اختبار النظر فيمكن استخدامها بنفس الطريقة و السؤال عن اتجاه الفتحة الموجودة فى الدوائر بالأحجام المختلفة. الشخص ضعيف النظر قد يرى بعض الدوائر مغلقة أو لا يرى أى من الدوائر.