1. الرئيسية »
  2. انترنت

شهادات SSL ستصبح مجانية نهاية 2015

https

فى نهاية عام 2015 سيكون بامكان الجميع الحصول على شهادات SSL مجانا و اتاحة الاتصال على مواقعهم بنظام https بدون دفع رسوم. منذ بداية استخدام البروتوكول المشفر عالى الأمان https الذى يتيح للمستخدمين الاتصال بالمواقع المختلفة بطريقة مشفرة لزيادة الأمان و اظهار قفل باللون الأخضر بجانب اسم الموقع فى المتصفح. المشكلة هى أن كل صاحب موقع إذا أراد أن يتيح الاتصال بنظام HTTPS عليه أن يقوم بشراء شهادة SSL من أحد مقدمى هذه الخدمة و دفع رسوم لذلك و يعتبر هذا الموضوع مكلف للمواقع الصغيرة.

لكن هذا العام ظهرت هيئة جديدة معروفة باسم Let’s Encrypt مدعومة من كبرى شركات الاتصالات و الانترنت مثل mozilla و cisco. تقدم Let’s Encrypt شهادات SSL مجانية بدون أى رسوم أو قيود مفعلة لأى صاحب موقع أو شركة مما يتيح الاتصال بالمواقع بنظام مشفر عالى الأمان https.

من مميزات Let’s Encrypt أنها ستصدر شهادات SSL مجانا لأى دومين على الانترنت بطريقة آلية و سيكون للمستخدمين امكانية تجديد هذه الشهادات مجانا. تم اصدار أول شهادة تجريبية بتاريخ 7 سبتمبر 2015 و سيتم اتاحة اصدار شهادات SSL مجانا لأى شخص من موقع Let’s Encrypt فى 16 نوفمبر 2015.