1. الرئيسية »
  2. منوعات

الجمعة السوداء

تخفيضات الجمعة السوداء

الجمعة السوداء أو Black Friday تعتبر يوم مهم فى السنة الميلادية بالنسبة لسكان الولايات المتحدة الأمريكية حيث تقوم المتاجر فى جميع أنحاء البلاد بعمل تخفيضات هائلة على السلع و المنتجات تصل إلى أكثر من 80%.

الجمعة السوداء مرتبطة بشكل أساسى بعيد الشرك فى الولايات المتحدة حيث أن عيد الشكر يكون رابع يوم خميس من شهر نوفمبر و يكون يوم تخفيضات الجمعة السوداء هو اليوم التالى لعيد الشكر. بسبب التخفيضات الكبيرة التى تقوم بها المتاجر على جميع السلع يتجمع الزبائن على أبواب المتاجر حتى قبل فتح أبوابها و يكون هناك زحام شديد على المتاجر الكبيرة خصوصا التى تبيع الأجهزة الالكترونية و الملابس حيث أنها تكون فرصة للجميع لشراء هذه المنتجات بأسعار أقل من نصف السعر الأصلى. كما أنه تحدث الكثير من المشاجرات بين الزبائن عند نفاذ كمية السلع التى يكون عليها تخفيض.

بدأ تسمية يوم الجمعة السوداء بهذا الاسم فى ستينيات القرن الماضى و يعتقد أن هذا الاسم ظهر بسبب شرطة مرور مدينة فيلادلفيا الأمريكية التى أطلقت على هذا اليوم اسم الجمعة السوداء بسبب الزحام المرورى الشديد الذى يشهده هذا اليوم بسبب السائحين الو المتسوقين و نزولهم الشوارع باعداد كبيرة فى هذا اليوم و بالرغم من أن هذا اليوم يوم سعيد يفرح فيه الناس إلا أن هذه التسمية انتشرت فى جميع أنحاء الولايات المتحدة و العالم. فى الوطن العربى فى 2015 فامت بعض المتاجر الالكترونية بتسمية التخفيضات بالجمعة البيضاء للترويج بشكل أفضل لهذا اليوم.