1. الرئيسية »
  2. معلومات

محطة الفضاء الدولية

محطة الفضاء الدولية

محطة الفضاء الدولية أو International Space Station بالاختصار ISS هى عبارة عن قمر صناعى فضائى يدور حول الأرض و يعيش فيه 6 أشخاص من العلماء و الباحثين و رواد الفضاء. تعتبر محطة الفضاء الدولية مشروع دولى مشترك بين أربع دول هى الولايات المتحدة الأمريكية و روسيا و اليابان و كندا بالاضافة إلى وكالة الفضاء الأوروبية التى تضم العديد من دول الاتحاد الأوروبى.

تعتبر محطة الفضاء الدولية معمل بحثى فى الفضاء يهىء انعدام الجاذبية بهدف عمل الأبحاث العلمية فى مجال الأحياء و الفيزياء بالاضافة إلى علوم الفلك و دراسة الأرصاد الجوية و المناخ. تعتبر محطة الفضاء الدولية تاسع محطة من هذا النوع بعد العديد من الشاريع التى قام بها الاتحاد السوفيتى سابقا (روسيا) و الولايات المتحدة. نجحت محطة الفضاء الدولية فى العمل لأكثر من 15 عام و هى مأهولة و هى تعتبر أطول فترة حياة للانسان خارج الأرض.

تدور محطة الفضاء الدولية حول الأرض بارتفاع يتراوح بين 330 و 435 كيلو متر و تقوم بحوالى 15 دوران كامل حول الأرض فى اليوم الواحد و تتكون من عدة أجزاء تم بناؤها على الأرض و ارسالها إلى الفضاء بواسطة صواريخ على مراحل منفصلة كما أنه تم بناء أجزاء المحطة و الغرف الموجودة فيها بشكل منفصل فى دول مختلفة فبعض أجزاء المحطة أمريكية و بعضها روسى الصنع كما أن سكان المحطة من العلماء و رواد الفضاء يحملون جنسيات مختلفة من حول العالم.

رائد فضاء

رواد الفضاء فى محطة الفضاء الدولية غير ثابتين فيتم استبدالهم باستمرار عن طريق العودة إلى الأرض و ارسال رحلات جديدة إلى محطة الفضاء الدولية بطاقم عمل مختلف حيث يمكث رواد الفضاء داخل المحطة لعدة شهور متواصلة و تعتبر أطول مدة لفريق داخل المحطة وصلت إلى عام كامل فى الفضاء.

محطة الفضاء الدولية مزودة بأجهزة متطورة لتوفير متطلبات الحياة لسكانها و تهيئة الأكسجين اللازم للتنفس بالاضافة إلى وجود أجهزة كمبيوتر و وسائل اتصال و مراقبة حديثة للبقاء على اتصال دائم مع محطات المراقبة على الأرض بالاضافة إلى الاستعانة بأقمار صناعية مجاورة للاتصالات و وجود ألواح شمسية ضخمة مثبتة فى المحطة لتوليد الطاقة باستخدام أشعة الشمس.

يستطيع رواد الفضاء ارتداء الملابس الواقية (بدلة رائد الفضاء) و الخروج من المحطة للقيام بأعمال الصيانة الخاصة بالمحطة من الخارج ثم العودة إلى داخل المحطة مرة اخرى و فى نفس الوقت يتم التقاط صور للفضاء و الأرض لنشرها للعالم بعد ذلك.