1. الرئيسية »
  2. معلومات

جواز سفر إلكتروني

جواز سفر إلكتروني

جواز السفر الإلكتروني المعروف باسم Biometric passport أو ePassport هو نظام دولى مصدق عليه من المنظمة الدولية للطيران المدنى ICAO التابعة للأمم المتحدة و هو يشبه تماما جواز السفر الورقى العادى و لكن يمكن قراءة البيانات الخاصة بالمسافر الكترونيا من خلال شريحة ذكية صغيرة جدا تكون غالبا مضمنة داخل غلاف جواز السفر.

جواز السفر الالكترونى للدول المشاركة فى هذا النظام يحتوى على شعار مرسوم على الواجهة تحت شعار الدولة للدلالة على أن جواز السفر إلكترونى به شريحة ذكية. تحتوى الشريحة الذكية على بيانات صاحب جواز السفر بالاضافة إلى بصمة الوجه و الاصبع و العين. تحتوى الشريحة الذكية على نظام حماية لتشفير البيانات المنقولة بين الشريحة و جهاز الكمبيوتر الموجود فى المطارات بالاضافة إلى وجود نظام حماية أخر لكشف أى تعديل يتم على بيانات الشريحة الذكية مما يساعد على كشف جوازات السفر المزورة.

يعتمد نظام جواز السفر الالكترونى على التحقق من بيانات المسافر عن طريق المسح الضوئى للصفح الورقية لجواز السفر ثم قراءة بيانات الشريحة الذكية ثم التأكد من شخصية المسافر عن طريق البصمة ثم تأكيد البيانات للتأكد من صحتها. بذلك يساعد هذا النظام على منع التزوير و تسهيل عملية تسجيل الوصول فى المطارات بالإضافة إلى زيادة وسائل التحقق من شخصية حامل جواز السفر