1. الرئيسية »
  2. منوعات

كيف تصبح طيار

طيار

منذ أن اخترع الاخوان رايت أول طائرة ناجحة أصبحت الطائرات جزء أساسى فى حياة الانسان فهى تستخدم فى السفر و النقل و حتى فى الحروب. الطائرات ليست سهلة القيادة كما أن قيادة الطائرات تحتاج طيار محترف له خبرة فى مجال الطيران حيث أن العمل كطيار يحتاج إلى اتمام 250 ساعة أو أكثر من الطلعات الجوية.

فى كل دول العالم يوجد أنواع مختلفة من الطيارين كما أنه توجد طرق مختلفة لتصبح طيار فالكثير من الطيارين حول العالم حصلوا على تدريبهم من خلال خدمتهم فى سلاح الجو التابع لدولتهم و يعملون بعد ذلك فى مجال الطيران المدنى بعد التقاعد. على الجانب الأخر يمكن لأى شخص حاصل على شهادة جامعية الالتحاق بأكادمية لتعليم الطيران للحصول على رخصة طيران دولية و يصبح طيار مع العلم أن تعلم الطيران مكلف إلى حد كبير فقد يتكلف الحصول على رخصة طيران تجارية دولية أكثر من 60 ألف دولار أمريكى نظرا لضرورة اتمام عدد معين من ساعات الطيران للحصول على رخصة تجارية. تختلف رخصة الطيران على حسب نوع الطائرة (عدد المحركات و حجم الطائرة) بالإضافة إلى ساعات الطيران التى تؤهل الطيار للعمل فى شركات الطيران كمساعد طيار ثم اكتساب ساعات طيران إضافية خلال عمله فى أحد شركات الطيران كمساعد طيار ليصبح كابتن طائرة.

التدريب على الطيران يتضمن الدراسة الأولية لطريقة عمل الطائرة ثم استخدام جهاز يحاكى الطيران قبل تعلم الطيران مع مدرب محترف لاكتساب ساعات طيران حيث أن العمل فى شركات الطيران حول العالم يتطلب الطيران لمدة 250 ساعة على الأقل لذلك تكون تكلفة التدريب مرتفعة بالإضافة إلى أن معظم شركات الطيران تطلب خبرة أكثر من 250 ساعة (قد تصل إى 4000 ساعة فى بعض الشركات) و بذلك يكون الموضوع أكثر صعوبة. لاكتساب ساعات طيران يعمل الطياريين كمساعدين طيار فى أول حياتهم المهنية و ذلك يساعدهم للحصول على خبرة فى مجال قيادة الطائرات التجارية و يؤهلهم للحصول على وظائف أفضل.

العمل كطيار من الوظائف الرائعة جدا فهو يتيح لك السفر المجانى و زيارة دول العالم بالإضافة إلى أن هذه الوظيفة تتمتع براتب عالى جدا قد يصل إلى أكثر من 8000 دولار أمريكى شهريا بالإضافة إلى أن الطيران قد يكون شىء ممتع جدا خصوصا إذا كنت تحب هذه الوظيفة الفريدة من نوعها.

توجد أنواع مختلفة من الطيارين كل على حسب تدريبه فيوجد طيار للطائرات المروحية (الهليكوبتر) المدنى و يوجد طيار الطائرات الخاصة الصغيرة فى بداية حياتهم المهنية و بعد اكتساب خبرة و تدريب أكثر يصبحون طيارين للطائرات التجارية الكبيرة للشحن أو الركاب. تختلف رخصة الطيران على حسب نوع الطائرة (عدد المحركات و طريقة قيادتها) و عدد ساعات الخبرة فى الطيران ليلا و نهارا. الطيار الحربى خصوصا طيار المقاتلات الحربية له مواصفات خاصة جدا و لياقة أعلى بكثير من الطيار المدنى للطائرات التجارية نظرا لضرورة تحمله للتغيرات الخاصة بالضغط الجوى أثناء المناورات الجوية.