1. الرئيسية »
  2. معلومات

جنسية الولايات المتحدة الأمريكية

الولايات المتحدة الأمريكية

الولايات المتحدة الأمريكية هى واحدة من أكبر و أقوى دول العالم فى القرن العشرين و الحادي و العشرين حيث أنها تمتلك جيش من أقوى جيوش العالم و عملة قوية (الدولار الأمريكى) و هى دولة قائمة على اتحاد فيدرالى بين 50 ولاية تحت دستور موحد و قوانين محلية منفصلة قد تختلف من ولاية إلى أخرى. سكان الولايات المتحدة الأمريكية من أصول مختلفة من حول العالم حيث أن الدولة قامت على أساس الهجرة بعد اكتشاف القارة الأمريكية. توجد ثلاث طرق أساسية للحصول على جنسية الولايات المتحدة الأمريكية:

الجنسية الأمريكية عند الولادة

من لهم الحق فى الحصول على الجنسية الأمريكية عند الولادة هم:

  • أى شخص مولود على الأراضى الأمريكية
  • الأشخاص المولودين خارج الولايات المتحدة مع حمل الأبوين الجنسية الأمريكية
  • الأشخاص المولودين خارج الولايات المتحدة مع حمل الأب أو الأم للجنسية الأمريكية مع الاقامة الدائمة لمدة لا تقل عن خمس سنوات داخل الولايات المتحدة و منها سنتين على الأقل بعد تمام عمر 14 عام (للأب أو الأم)

الأشخاص الحاملين للجنسية الأمريكية عند الولادة هم فقط من لهم الحق للترشح فى انتخابات الرئاسة الأمريكية بشرط الاقامة الدائمة فى الولايات المتحدة لمدة لا تقل عن 14 عام.

الجنسية الأمريكية عن طريق الهجرة

للتجنس بجنسية الولايات المتحدة الأمريكية يجب أن يكون الشخص عمره 18 عام على الأقل بالاضافة إلى الحصول على إقامة دائمة بشكل قانونى لمدة لا تقل عن خمس سنوات. بعد مرور الخمس سنوات يستطيع الشخص التقدم للحصول على الجنسية الأمريكية بشرط أن يكون ذو سمعة حسنة و يستطيع تحدث الانجليزية بشكل جيد بالاضافة إلى المعرفة الجيدة بنظام الولايات المتحدة الأمريكية و تاريخها و مبادئها حيث يتم عمل امتحان و مقابلة قبل منح الجنسية و حلف القسم بالولاء.

أما بالنسبة للأطفال تحت سن 18 عام يجب أن يكون الطفل مقيم دائم فى الولايات المتحدة الأمريكية و أحد الأبوين حامل للجنسية الأمريكية بالاضافة إلى دخول البلاد بشكل قانونى.

الجنسية الأمريكية عن طريق الزواج

يمكن الحصول على الجنسية الأمريكية إذا كان الزوج أو الزوجة يحمل الجنسية بشرط:

  • الاقامة الدائمة بشكل قانونى داخل الولايات المتحدة الأمريكية لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات
  • الاستمرار فى الزواج مع نفس الشخص طوال الثلاث سنوات.