1. الرئيسية »
  2. انترنت

كيف تحافظ على حسابك من السرقة

كلمة السر

عند استخدامك للانترنت أنت بالتأكيد تمتلك العديد من الحسابات على الموقع المختلفة مثل مواقع التواصل الاجتماعى كحسابك على الفيسبوك أو حتى ادارة حسابك البنكى عبر الانترنت. بذلك و مع كثرة الحسابات الخاصة بك فى المواقع المختلفة يكون من الواجب عليك المحافظة عليها من الاختراق و السرقة.

أى حساب على الانترنت على أى موقع يتكون من اسم مستخدم أو البريد الإلكترونى يكون معلن للجميع و مكون أخر أساسى للحماية و هو كلمة السر Password. كلمة السر هى أساس الحماية لحسابك الشخصى و يجب اختيار كلمة سر مميزة لكل حساب تمتلكه فى المواقع المختلفة لأنك إذا استخدمت كلمة سر واحدة لكل حساباتك بما فيها بريدك الإلكترونى سيكون من السهل الدخول إلى جميع حساباتك بمجرد معرفة كلمة السر الخاصة بك. كلمة السر يجب أن تتكون من حروف و أرقام و علامات مثل ! أو # مع مزج كل ذلك بطريقة عشوائية و استخدام الحروف الانجليزية الكبيرو و الصغيرة معا مثل a و A. عمل هذه التركيبة عند اختيار كلمة السر الخاصة بك يجعلها قوية جدا و من الصعب اختراقها بالطرق العادية كما أنه يجب عليك ايجاد طريقة مناسبة لكلمة السر و عدم تخزينها فى أى مكان على الجهاز.

عند الدخول إلى أى موقع بحسابك عليك التأكد من أنك تتصل بالموقع فى الوضع الآمن HTTPS و ليس HTTP و ذلك للتأكد من أن اتصالك بالموقع مشفر بنظام SSL/TLS و أن كلمة السر الخاصة بك لن يستطيع أن يحصل عليها أحد عند اتصالك بالموقع كما أن اتصالك على البروتوكول HTTPS يضمن أن جميع البيانات المرسلة إلى الموقع تكون عبر اتصال مشفر خصوصا إذا كنت ستستخدم بياناتك الهامة مثل أرقام بطاقة الائتمان VISA. يمكنك التأكد من أنك تتصل بالموقع بشكل آمن بكتابة https فى رابط الموقع و ظهور علامة قفل باللون الأخضر فى المتصفح الخاص بك.

يوجد وسيلة أخرى لزيادة الأمان فى الحساب الشخصى و هى وضع طبقة إضافية من الأمان على حسابك بجانب كلمة السر لمنع الدخول الغير مصرح به إلى حسابك. تكون طبقة الأمان الإضافية عبارة عن رقم سرى متغير يطلب منك ادخاله بعد كتابة كلمة السر بشكل صحيح و يتم ارسال هذا الرقم عبر رسالة على رقم الموبايل أو يكون لديك تطبيق الأمان Google Authenicator الذى يولد أرقام سرية متغيرة بشكل محسوب متوافقة مع حسابك يتم ضبطها عند تشغيل هذه الخاصية لأول مرة عن طريق مسح QR Code بالكاميرا عن طريق التطبيق. تعرف طبقة الأمان الإضافية هذه باسم Two Factor Authentication أو Multi Factor Authentication و هى موجودة الآن فى معظم المواقع بما فيها مواقع التواصل الاجتماعى و الايميل.