1. الرئيسية »
  2. موبايل

معنى حروف و رموز اتصال انترنت الموبايل 3G E H

معنى رموز اتصال الموبايل انترنت 3G E H

عند الاتصال بالانترنت من الموبايل ستلاحظ أن مؤشر اتصال الانترنت بالأعلى به حروف متغيرة مع الوقت و غير ثابتة و هى ترمز إلى نظام و جودة اتصال الانترنت الخاص بالشبكة. G و 2G هم أقدم نوع اتصال انترنت خاص بالموبايل و الاتصال بهذا النظام يكون بطىء. نوع اتصال الانترنت لا تحدده أنت و لكن تحدده شبكة اتصالات المحمول الموجودة فى دولتك ففى بعض الدول يوجد الاتصال بشبكة سرعة 4G و هى الأسرع فى اتصال الانترنت المحمول حتى عام 2015 حيث من المنتظر أن تظهر شبكات أسرع و أكثر تطور فى المستقبل.

أنواع اتصالات شبكات الموبايل انترنت ظهرت و تطورت تدريجيا خلال السنوات الماضية فأولها كانت الشبكة باسم G أو GPRS و هى بسرعة بطيئة نوعا ما و لكنها سرعة كافية لاستخدام تطبيقات المراسلة مثل WhatsApp و توجد أيضا شبكة 2G و هى الجيل الثانى لشبكات GPRS.

يوجد الرمز E و هو يرمز لشبكة بنظام EDGE و هو نظام محسن عن نظام GPRS. الشبكة بسرعة EDGE لها اتصال أسرع من GPRS العادى و لكنها تظل غير كافية لتصفح المواقع الموجودة الآن حيث أنك ستعانى فى الانتظار لتحميل صفحة انترنت عادية.

شبكة 3G هى الأوسع انتشار و هى الجيل الثالث لشبكات المحمول وهى تعمل بنظام GSM و هى شبكة سريعة فى اتصال الانترنت مثل ADSL الثابت و تستطيع من خلالها تصفح أى موقع بسرعة بالإضافة إلى تشغيل الموسيقى من الانترنت.

الرمز H يرمز إلى HSPA و هو نظام محسن عن نظام 3G و السرعة تكون أكبر عند الاتصال بالانترنت بحيث تكون كافية لتشغيل الفيديو بجودة منخفضة. الرمز H+ يرمز إلى الشبكة المحسنة الأكثر سرعة القادرة على الاتصال بالانترنت بسرعة كبيرة كافية لتشغيل الفيديو دون انقطاع ملحوظ.

4G هى الجيل الرابع لشبكات المحمول و الأحدث و الأسرع فى الاتصال حتى تاريخ كتابة هذا الموضوع و لكنها لم تدخل كل دول العالم حتى الآن. شبكات 4G شبكات ذات اتصال انترنت سريع جدا مثل الانترنت المنزلى الثابت السريع و تستطيع من خلال هذا الاتصال تحميل أى شىء بسرعة دون تعب.

فى الجدول التالى السرعات القصوى للتحميل و الرفع الخاصة بكل نظام شبكة لكن قد تختلف السرعة الفعلية فى بلدك عن السرعة المكتوبة.

رمز مؤشر الاتصال معنى الاختصار سرعة التحميل سرعة الرفع
2G GSM 14.4 Kbits/s 14.4 Kbits/s
G GPRS 53.6 Kbits/s 26.8 Knits/s
E EDGE 217.6 Kbits/s 108.8 Kbits/s
3G UMTS 384 Kbits/s 128 Kbits/s
H HSPA 7.2 Mbits/s 3.6 Mbits/s
H+ HSPA+ 14.4 Mbits/s 5.76 Mbits/s
4G LTE 100 Mbits/s 50 Mbits/s