1. الرئيسية »
  2. انترنت

نصائح لحماية بطاقة الائتمان فيزا و ماستركارد عند التعامل على الانترنت

خصائص الحماية لبطاقة فيزا

عند الشراء و التعامل ماليا عبر الانترنت بالتأكيد ستحتاج إلى استخدام بطاقتك الائتمانية للدفع ثمن مشترياتك سواء كانت من نوع Visa أو MasterCard حيث أن هذه تعتبر أسهل طريقة للدفع و التسوق عبر الانترنت و أكثرها انتشارا. من أجل الحفاظ على أموالك من السرقة و المحافظة على بيانات البطاقة يجب عليك معرفة بعض الأساسيات لأمن المعلومات و سرية البيانات للحفاظ على بطاقتك و أموالك من السرقة.

أولا عند الشراء من المواقع الالكترونية يجب عليك التعامل مع مواقع ذات مصداقية لها مقر رسمى فى أى من دول العالم يكون مكتوب عنوانه الفعلى بوضوح بحيث يمكنك الشكوى فى حال حدوث أى خلاف مالى مع هذا الموقع للجهات المختصة. الشراء من مواقع الكترونية مجهولة الهوية أو المكان لأصحابها و مشغليها يزيد من نسبة تعرضط لعمليات النصب لذلك عليك الانتباه إلى هذه النقطة جيدا.

ثانيا يجب التأكد قبل كتابة أى بيانات هامة و إرسالها على أى موقع أن بياناتك ستكون مشفرة عند ارسالها و لن يتمكن أى طرف ثالث من معرفة بياناتك عبر محاولة التقاط البيانات المرسلة عبر شبكة الانترنت. يمكن بسهولة لأى شخص حول العالم باستخدام أساليب و برامج متطورة أن يلتقط البيانات التى ترسلها أنت عبر الانترنت و لكن ستكون محاولته فاشلة إذا كانت بياناتك مشفرة. للتأكد من أن بياناتك المرسلة عبر المواقع الالكترونية المختلفة مشفرة كل ما عليك فعله هو الاتصال بالموقع عبر البروتوكول HTTPS و ليس HTTP العادى بعدها سيظهر لك علامة قفل باللون الأخضر بجانب رابط الموقع فى المتصفح للإشارة أن اتصالك أصبح مشفر. يجب عليك عدم كتابة رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك على أى موقع لا يدعم الاتصال المشفر HTTPS لأن ذلك سيعرض بياناتك للخطر. يمكنك الاطلاع على دليل الحفاظ على حسابك الشخصى.

ثالثا أهم نقطة هى كيف تحافظ على بطاقتك من السرقة لأنه قد تكون البطاقة فى يدك و لكن تم سرقة بياناتها و أصبح شخص أخر يستخدمها لسرقة أموالك. يوجد الكثير من الأرقام مكتوبة على واجهة و ظهر البطاقة حاول دائما عدم إظهار أى من هذه الأرقام لأى شخص إلا عند الضرورة حتى عند الاستخدام الفعلى للبطاقة عند الشراء فى المتاجر. رقم البطاقة الائتمانية المكون من 16 رقم المكتوب على واجهة البطاقة فى معظم الأحوال يجب المحافظة عليه و عدم إظهاره للأخرين هذا الرقم يتم كتابته عند الشراء عبر الانترنت أو يمكنك إعطائه لموظف البنك فى حال طلب الحصول على دعم و لكن حاول عدم إعطائه لأى شخص أخر و حاول دائما عدم إظهاره للأخرين إلا عند الضرورة. تاريخ انتهاء البطاقة يكون مكتوب تحت رقم البطاقة بالشهر و السنة و هو من المعلومات الهامة عند تأكيد البطاقة فى التعامل عبر الانترنت حيث أنه يكون مطلوب فى كل عمليات الشراء على أى موقع. رقم التعريف الشخصى PIN أو رقم التعريف الهاتفى هو الرقم الذى تستخدمه عند تأكيد أنك صاحب البطاقة عند التعامل مع نظام البنك الذى أصدر البطاقة نفسه حيث أن هذا الرقم يتم إدخاله فى ماكينة الصراف الآلى ATM و عند التعامل عبر التليفون الآلى الخاص بالبنك فيجب عليك التأكد أنك أنت فقط من يعرف هذا الرقم و عدم إعطائه لأى شخص حتى موظفين البنك نفسهم و لا يجب كتابته فى أى موقع حيث أنه رقم سرى شخصى. رقم تأكيد البطاقة يعرف فى بطاقة Visa باسم CVV و فى بطاقة MasterCard باسم CVC و هو الثلاث أرقام المكتوبة على ظهر البطاقة و يعتبر من الأرقام السرية التى يجب عدم إظهارها لأى شخص حتى موظفين البنك نفسهم و لكنك ستحتاج إلى ادخاله فى المواقع عند الشراء حيث أن هذا الرقم يتم استخدامه للتأكد من أنك حامل البطاقة عند الشراء على الانترنت.