1. الرئيسية »
  2. معلومات

ابتكار نوع جديد من الزجاج ضد الكسر قوى كالحديد

نوع زجاج جديد لا يمكن كسره

يتم تصنيع الزجاج عموما عن طريق تسخين الأملاح و المعادن غالبا الموجودة فى الرمال إلى درجة حرارة عالية جدا و تشكيلها و تركها حتى تبرد و يستخدم الزجاج بالطبع فى البناء و عمل الشبابيك كما يتم استخدامه فى العديد من المعدات و الأجهزة و صناعة شاشات الكمبيوتر و أجهزة الموبايل. قد يتم اضافة مواد أخرى إلى الزجاج أثناء عملية التصنيع لتغيير لونه أو زيادة مقاومته ضد الشرخ و الكسر.

ابتكر مجموعة من العلماء و الباحثين فى اليابان مؤخرا طريقة جديدة لصناعة زجاج غير قابل للكسر تماما عن طريق إضافة نوع من أنواع معدن الألومنيوم إلى الزجاج أثناء عملية تصنيعه. كانت دائما المشكلة الأساسية هو أن اضافة الألومنيوم تؤدى إلى انتاج زجاج غير شفاف و لكن بعد الطريقة الجديدة التى تم اكتشافها فى اليابان التى تعرف باسم aerodynamic leviation التى يتم مزج فيها مكونات الزجاج أثناء التصنيع فى الهواء لجعل الأوكسجين يتغلغل داخل المكونات ثم يتم تعريض الزجاج إلى نوع معين من الليزر.

الزجاج المنتج بهذه الطريقة يختلف عن أى نوع زجاج أخر حيث أنه يحتوى على نسبة عالية جدا من معدن الألومنيوم مع المحافظة على شفافيته. بعد اختبار الزجاج المنتج تم التأكد أنه أقوى أنواع الزجاج على الاطلاق حيث يتمتع بصلابة مماثلة للحديد.

حتى الآن تصنيع الزجاج بهذه الطريقة يعتبر مكلف لذلك يتم العمل على ابتكار طريقة تسمح بانتاج هذا الزجاج الجديد على نطاق واسع يسمح باستخدامه فى جميع الصناعات و عمل شاشات غير قابلة للكسر.