1. الرئيسية »
  2. برامج

كيف تحمى جهاز الكمبيوتر بكلمة سر بطريقة لا يمكن اختراقها

حماية الكمبيوتر بكلمة سر

إذا كنت ترغب فى حماية ملفاتك و المحافظة عليها و تريد منع أى شخص من الدخول على الكمبيوتر الخاص بك فتوجد بعض الأساسيات التى يجب فهمها لعمل ذلك. الطريقة التى سنشرحها الآن تختلف تماما عن الطريقة التقليدية لعمل كلمة سر للكمبيوتر حيث أن معظم الناس يقومون بعمل كلمة سر عن طريق نظام التشغيل مثل Windows و لكن مثل هذه الطريقة سهل جدا اختراقها حيث يستطيع أى شخص الدخول على الكمبيوتر الخاص بك دون الحاجة إلى كلمة سر عن طريق اسطوانة ويندوز أو أى نظام تشغيل أخر لذلك عمل كلمةة سر للجهاز عن طريق نظام التشغيل تعتبر طريقة غير آمنة.

لذلك إذا كنت تريد تشفير الكمبيوتر الخاص بك فعليا عليك عمل كلمة سر خاصة باللوحة الأم Motherboard الخاصة بالكمبيوتر التى تتحكم بجميع مكونات الجهاز و يكون البرنامج المحمل عليها معروف باسم BIOS أو UEFI تم تحميله من الشركة المصنعة و من الصعب مسحه أو التعديل عليه إلا بعد فتح الجهاز و تفكيكه.

لتشفير نظام تشغيل اللوحة الأم عليك الدخول إلى البرنامج الخاص بها المعروف باسم BIOS و يتم الدخول عليه عن طريق استمرار الضغط على زر محدد فى لوحة المفاتيح بمجرد توصيل الكهرباء و الضغط على زر الطاقة Power. يختلف الزر المحدد للدخول إلى BIOS على حسب الشركة المصنعة لجهازك و يكون فى معظم الأحيان زر DELETE أو Esc أو F1 أو F2 أو F10. يمكنك التأكد من الزر الخاص بالدخول إلى BIOS الخاص بماركة جهازك أو الشركة المصنعة للوحة الأم عن طريق مراجعة دليل المستخدم أو موقع الشركة. عند الدخول إلى BIOS تكون الشاشة زرقاء اللون و لوحة المفاتيح فقط هى التى تعمل فى هذه الحالة فلا يوجد ماوس (فأرة). بعد ذلك عليك البحث و الدخول إلى إعدادات Security أو الحماية لعمل كلمة سر Password لجهازك و التأكد من أن الجهاز سيطلب كلمة السر هذه دائما بمجرد التشغيل.

عمل كلمة سر للوحة الأم عن طريق BIOS

هذه الطريقة تمنع أى شخص من الدخول إلى جهازك و ملفاتك و يمكن كسرها فقط إذا تم فك الجهاز و فك الذاكرة Hard Disk و تركيبها فى جهاز أخر للدخول إلى ملفاتك لذلك عليك دائما تشفير ملفاتك الهامة و غلق المجلدات بكلمة سر لمنع الدخول إليها حتى فى حالة عدم وجود كلمة سر للجهاز نفسه أو فك الذاكرة عن الجهاز.