1. الرئيسية »
  2. معلومات

تعرف على الأنواع المختلفة لسمك التونة المعلب

سمك التونة

عملية صيد و صناعة التونة المعلبة ترجع إلى أكثر من 100 عام. حيث أن عملية تعليب التونة ترجع إلى العام 1900 كبديل للسردين المعلب. تعتبر التونة ثانى أكبر نوع يستهلك من الأسماك فى الولايات المتحدة.

عند شراء التونة المعلبة قد تجد أن نوع التونة مكتوب على العبوة من الخارج و ذلك لأنه يوجد أنواع مختلفة من سمك التونة الذى يتم صيده.

سمك التونة ألباكور Albacore

سمك التونة من النوع ألباكور قد يباع على هيئة تونة معلبة فاتحة اللون. سمك التونة ألباكور تصل أعماره إلى 12 عام و يعيش فى المحيطات و يزن حوالى 40 كيلو للسمكة الواحدة.

سمك التونة سكيبجاك Skipjack

سمك التونة من النوع سكيبجاك يعتبر من أفضل أنواع التونة و يباع على هيئة التونة المعلبة. يعتبر نوع سكيبجاك هو الأفضل إذا كنت ستأكل التونة باستمرار حيث أن هذا النوع يحتوى على أقل نسبة من الزئبق. التونة سكيبجاك هى أصغر حجم لسمك التونة حيث يصل وزنها إلى 3 كيلو فقط لكن بالرغم من ذلك هى أكثر أنواع التونة المعلبة انتشارا.

سمك التونة Yellowfin أو الزعنف الأصفر

يباع هذا النوع مجمد أو طازج و قد يتم استخدام كمية صغيرة منه ليتم خلطها مع سكيبجاك فى التونة المعلبة. يصل عمر سمكة الزعنف الأصفر إلى 7 أعوام و هى سمكة كبيرة يصل وزنها إلى 180 كيلو.

سمك التونة Bigeye أو العين الكبيرة

قد يكون هذا النوع من التونة غير منتشر حيث أنه يستخدم دائما فى عمل السوشي لذلك لا يتم تداوله كثيرا فى الأسواق العربية.

سمك التونة Bluefin أو الزعنف الأزرق

هذا النوع يعتبر أغلى أنواع التونة حيث أن Bluefin تتواجد فى المحيط الأطلنطى و يصل وزنها إلى نصف طن و هى من أضخم أنواع التونة. يستخدم هذا النوع من سمك التونة فى عمل السوشي فقط.