1. الرئيسية »
  2. انترنت

كيف يعمل بحث الانترنت

الانترنت

محركات البث الآن مثل جوجل و بينج و بايدو الصينى و ياندكس الروسى أصبحت جزء أساسى من الانترنت فهى تتيح لك البحث عن طلبك أو استفسارك فى ثوانى و تعطيك نتائج لملايين المواقع. فى بداية ظهور الانترنت كانت مواقع الويب متفرقة و لا توجد طريقة للبحث فى الانترنت حيث أن الناس كان اعتمادهم على المواقع الشهيرة و أرشيف المواقع الذى يحتوى على عدد ضخم من الروابط للمواقع المختلفة مع وصف الموقع. فعندما كان يريد شخص البحث عن صور سيارات مثلا يذهب إلى دليل المواقع و يقوم بالبحث عن مواقع السيارات فى قسم السيارات.

فى العام 1997 ظهر محرك البحث الأشهر و الأول عالميا حتى الآن “جوجل” و بالرغم من أنه ليس أول محرك بحث يظهر على الانترنت إلا أنه حقق نجاح كبير جعل من شركة جوجل أكبر شركات العالم حيث أنه يعتبر محرك البحث الأكثر دقة و الأفضل فى النتائج.

كيف تعمل محركات البحث

للبحث فى الانترنت يتم استخدام محركات البحث عن طريق الموقع الخاص بها. محركات البحث تعتمد على كمبيوتر ضخم جدا بقوة حسابية هائلة و تقوم محركات البحث باستخدام برمجيات تقوم بزيارة آلاف المواقع فى الثانية الواحدة و تقوم بحفظ نسخة من كل صفحات الويب على ذاكرة الكمبيوتر الخاصة بمحرك البحث. عندما يبحث أى شخص فى العالم عن كلمة معينة فى مربع البحث يقوم الكمبيوتر الضخم بتحليل طلبه و البحث فى جميع صفحات الانترنت المخزنة و يظهر أفضل نتائج للمواقع التى تتطابق مع كلمة البحث. تعتمد محركات البحث الآن على مؤشر يسمى page rank و هو الذى يحدد المواقع التى ستظهر فى الصفحة الأولى من نتائج البحث و يعتمد هذا المؤشر على عدد الروابط الموجودة لصفحة معينة على الانترنت و الموقع صاحب أكبر عدد من الروابط التى تشير إليه يظهر قبل المواقع الأخرى فى نتائج البحث.

تنافس المواقع

بسبب التنافس بين المواقع ظهر SEO أو تحسين أرشفة و ظهور المواقع فى محركات البحث و هو مجموعة من الخطوات و الأساليب التى يقوم بها أصحاب المواقع لتحسين ظهور موقعهم على غيره من المواقع على الانترنت. يوجد على الانترنت أكثر من 30 مليون موقع يتنافس من أجل الظهور فى محركات البحث و تسعى محركات البحث دائما إلى اظهار المواقع عالية الجودة متطابقة مع طلب البحث للحفاظ على رضاء المستخدم.