1. الرئيسية »
  2. انترنت

معنى كلمة DMCA و ماذا تعنى على الانتنرت

القرصنة و سرقة المحتوى على الانترنت

كلمة DMCA هى اختصار لجملة Digital Millennium Copyright Act و هو قانون فى الولايات المتحدة الأمريكية يتم تطبيقه دوليا بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية التابعة للأمم المتحدة. يهدف القانون إلى حماية حقوق الملكية الفكرية للناشرين و المبدعين حول العالم و محاربة القرصنة و سرقة البرامج و المحتوى عبر الانترنت.

منذ ظهور الانترنت أصبح سرقة الأفلام و نشرها مجانا بالإضافة إلى البرامج و الألعاب و المجلات و غيرها من المحتوى الالكترونى سهل جدا حيث أن الانترنت ملىء و مكتظ بالمواقع المتخصصة فى تقديم البرامج و الألعاب و الأفلام مجانا للزائرين بدون دفع المال و بدون مقابل فقط بعض الاعلانات على هذه المواقع هى ما تحقق الربح. نشر مثل هذه البرامج و المحتويات مجانا يسبب خسائر ضخمة للناشرين الأصليين لهذه البرامج و المحتويات مما قد يجعلهم غير قادرين على صناعة محتويات جديدة فى المستقبل.

تم تفعيل DMCA منذ 1998 و يهدف إلى حماية الناشرين و حقوق الملكية الفكرية. لتبسيط الأمور و شرح عملية حماية حقوق الملكية الفكرية عن طريق DMCA تابع المثال التالى:

  1. سنفترض مثلا أن “الشخص الأول” قام بتصوير فيديو و انتاجه ثم قام “الشخص الثانى” بنسخ هذا الفيديو و سرقته و رفعه على موقع نشر الفيديو مثل يوتيوب.
  2. يلاحظ “الشخص الأول” وجود الفيديو الخاص به الذى يمتلك حقوقه على الموقع لذلك يقوم بالابلاغ عن خرق لحقوق الملكية الفكرية عن طريق شكوى DMCA على موقع الفيديو مثل يوتيوب.
  3. يقدم “الشخص الأول” ما يثبت ملكيته للفيديو أثناء تقديم الشكوى و يقوم الموقع بإزالة الفيديو حفاظا على حقوق الملكية الفكرية لهذا الشخص.
  4. قد يكون هناك نزاع على ملكية المحتوى و يقوم “الشخص الثانى” بتقديم اثبات أخر لملكيته للفيديو و لكن فى هذه الحالة يتم اللجوء إلى القضاء لحل المشكلة.

هذا هو ما يحدث فإذا كنت تمتلك شركة و وجدت أى محتوى خاص بشركتك على أى من المواقع يمكنك تقديم شكوى DMCA على هذا الموقع لإزالة المحتوى الخاص بك حيث أنك تمتلك حقوق الملكية الفكرية. لكن المشكلة الأكبر ليست فى المواقع المرخصة و الشركات الكبيرة مثل يوتيوب, المشكلة فى المواقع المتخصص فى السرقة و البرامج و الأفلام المسروقة مثل مواقع التورنت التى تتبع بروتوكول P2P غير ثابت على جهاز معين و لا يمكن تتبعه.

فى حالة أنك وجدت المحتوى الخاص بك على المواقع المتخصصة فى السرقة و هذه المواقع غير معروف هوية أصحابها لأنها مواقع غير شرعية سيكون أمام الناشر صاحب الحقوق حل يجب اتباعه و هو تقديم شكوى DMCA لمحركات البحث مثل موقع جوجل لحقوق الطبع و النشر. حيث أن محركات البحث تستقبل الشكاوى المتعلقة بالمواقع التى تخرق حقوق الملكية الفكرية و تقوم بإزالتها من محركات البحث لحماية الناشرين من السرقة.

بالرغم من أن البرامج و الأفلام المسروقة مازالت موجودة على الانترنت و يمكن الوصول إليها إلا أن DMCA و الشكاوى الخاصة به تساهم فى الحد من الوصول إلى هذه المحتويات المسروقة حتى و إن كان بشكل بسيط. هذا أدى إلى ظهور شركات متخصصة فى حماية حقوق الملكية الفكرية و DMCA تقوم بالبحث على الانترنت عن المحتوى المسروق بالنيابة عن الناشرين و تقوم بتقديم الشكاوى لإزالة هذا المحتوى.