1. الرئيسية »
  2. انترنت

معنى كلمة VPN و الفرق بينها و بين بروكسي و متصفح TOR

شرح طريقة عمل VPN

هى طريقة لتشفير البيانات و إخفاء الهوية على الانترنت كلمة VPN هى اختصار لكلمة Virtual Private Network بمعنى شبكة خاصة افتراضية و هى عبارة عن شبكة افتراضية يتم الدخول على الانترنت من خلالها بحيث يتصل جهازك بهذه الشبكة عن طريق اتصال مشفر للدخول على الانترنت و تساعد على حجب هويتك حيث تقوم بتغيير عنوان IP الخاص بجهازك و حجب مكانك عن المواقع التى تزورها حيث أنك تدخل على الانتنرت عن طريق IP أخر غير حقيقى.

الفرق بين VPN و Proxy

اتصالك بالانترنت عن طريق VPN يشبه تماما الاتصال عن طريق البروكسي حيث يتم تغيير عنوان IP و إخفاء مكانك الحقيقى كما تتيح لك فتح المواقع المحجوبة. الفرق بين VPN و بروكسي هو أن VPN يقوم بتغيير هويتك و مكانك و إخفاء IP و مزود خدمة الانترنت ISP الخاص بك بالإضافة إلى أنه يشفر جميع البيانات المرسلة من و إلى جهازك مما يجعل من الصعب مراقبة نشاطك على الانترنت. أما عند استخدام البروكسي يتم تغيير عنوان IP الخاص بك بدون تشفير البيانات الخاصة بك بمعنى أنه يصلح فقط لفتح المواقع المحجوبة.

شرح عمل البروكسي

VPN نظام قوى لتشفير تصفحك للانترنت

اتصالك بالانترنت عن طريق VPN يغير عنوان IP الخاص بك مما يجعل من الصعب تحديد مكانك الحقيقى كما أن إعدادات VPN يتم ضبطها من نظام التشغيل نفسه فيكون اتصالك بالانترنت كله مشفر بما فى ذلك التصفح و البرامج التى تتصل بالانترنت كلها تتصل باستخدام عنوان IP افتراضى خاص بدولة أخرى.

عند استخدام VPN هويتك تكون معروفة لمقدم خدمة VPN الذى تستخدمه. توجد العديد من خدمات VPN المدفوعة فائقة السرعة و المجانية بسرعات معقولة حيث أن اتصالك يكون مرتبط بأجهزة أخرى. من أشهر خدمات VPN المجانية Open Vpn.

متصفح TOR يحجب هويتك تماما

شرح عمل متصفح TOR

يوجد متصفح TOR و هو متصفح يحجب هويتك تماما عند استخدامه و يجعل من المستحيل تعقبك. يختلف هذا المتصفح فى طريقة عمله عن Proxy أو VPN حيث أنه يقوم بتمرير اتصالك و تصفحك بالانترنت عبر مجموعة من السيرفرات قبل أن يتم ارسال البيانات إليك مما يجعل من الصعب جدا معرفة من يقوم بالاتصال بالموقع. متصفح TOR يستخدم نظام لامركزى يعتمد على تمرير اتصالك عبر مجموعة من أجهزة المتطوعين فى تقديم هذه الخدمة مما يحجب جميع البيانات الخاصة بجهازك.