1. الرئيسية »
  2. معلومات

مشاكل ضرس العقل و لماذا يسمى بهذا الاسم

ضرس العقل

ضرس العقل يطلق هذا الاسم على أربعة ضروس فى فك الانسان فى الجزء العلوى و السفلى و هو ثالث ضرس ينمو ضمن الأسنان فى أخر جزء من الفك فى الجزء الخلفى. يسمى ضرس العقل بهذا الاسم لأنه يظهر فى العمر ما بين 17 إلى 21 عام عندما يكون الشخص بلغ من العمر ما يجعله عاقل فسميت هذه المجموعة من الضروس بضرس العقل.

مشاكل ضرس العقل

إذا ظهر ضرس العقل بشكل سليم فغالبا لن تحدث أى مشاكل حيث أن فى الحالات التالية فقط تظهر المشاكل:

  • عندما ينمو ضرس العقل بشكل غير مكتمل و يظهر بشكل جزئى فى اللثة بسبب نقص فى المساحة الكافية لنمو الضرس. يسبب ذلك تكون طبقة من اللثة فوق الضرس مما قد يسبب تجمع الطعام بين هذه الطبقة و ضرس العقل و يؤدى ذلك إلى تلوث الضرس بالأمراض و البكتيريا و الفطريات الضارة.
  • نمو ضرس العقل بشكل غير مستوى أو فى الاتجاه الخاطىء بالتأكيد يسبب مشاكل و آلام.
  • فى بعض الأشخاص يكون الفم أو الفك صغير الحجم و لا يعطى ضرس العقل مساحة لينمو مما قد يؤدى لإحتباس ضرس العقل تحت اللثة و بالتالى يسبب ألم.
  • نمو ضرس العقل فى جزء بعيد فى داخل الفم يجعل من الصعب تنظيفه و تكون مشكلات كثيرة كما أن تسوس ضرس العقل أو الاصابة بالبكتريا قد يؤدى إلى تلف الضرس بالكامل.

أعراض مشاكل ضرس العقل

إذا كانت لديك مشكلة فى ضرس العقل ستسبب لك واحد او أكثر من الأعراض التالية:

  • ألم فى مكان مصاحب لضرس العقل أو قريب منه يسبب مشاكل عند المضغ.
  • التهاب اللثة و تكون طبقة ملتهبة فوق ضرس العقل أو بجانبه.
  • تآكل الضرس بسبب التسوس و بسبب صعوبة تنظيف ضرس العقل.

معظم مشاكل ضرس العقل تأتى فى العمر بين 17 و 25 عام فى الفترة التى ينمو فيها ضرس العقل و قد تؤدى هذه المشاكل إلى خلع الضرس تماما لكن الأشخاص فوق 30 عام لا يعانون من هذه المشاكل غالبا.

فى حالة تعرضك لأى من هذه المشاكل يجب زيارة طبيب الأسنان فهو من سيحدد إذا كان يجب عليك خلع الضرس حتى لا يسبب لك مشاكل فى المستقبل أو لا. طبيب الأسنان فى بعض الأحيان قد يضطر إلى عمل قطع فى اللثة لخلع ضرس العقل الذى لم ينمو بطريقة مكتملة.

فى حال عدم وجود مشاكل من ضرس العقل

لا توجد دراسة علمية تنصح بضرورة إزالة ضرس العقل إذا كان لا يسبب مشاكل بالرغم من أن بعض أطباء الأسنان ينصحون بذلك قبل سن 20 و قبل ظهور مشاكل تصاحب ضرس العقل إذا كان نمو ضرس العقل غير مكتمل.