1. الرئيسية »
  2. انترنت

كيف يتم تحديد مكانك و هويتك على الانترنت

تحديد مكان أى كمبيوتر على الانترنت

الانترنت أصبح وسيلة الاتصال الأولى فى عصرنا هذا و يزيد عدد مستخدمين الانترنت يوما بعد يوم. مع هذا الانتشار و الاستخدام الواسع للانترنت يجب عليك معرفة كيف يتم الاتصال و كيف يمكن تحديد من أنت و أين مكانك.

مصطلحات يجب معرفتها

لفهم ذلك بشكل أفضل توجد بعض المصطلحات و المفاهيم التى يجب معرفتها مثل مزود خدمة الانترنت ISP و بروتوكول عنوان اتصال الانترنت IP Address.

مزود الانترنت

مزود الانترنت هو الشركة التى تقوك بالدفع لها اشتراك شهرى لتزويدك بخدمة اتصال الانترنت و تعرف باسم Internet Service Provider بالاختصار ISP بمعنى مزود خدمة الانترنت.

عنوان IP

عنوان بروتوكول اتصال الانترنت يعرف باسم Internet Protocol Address بالاختصار IP Address و هو رقم يتم تعريف أى جهاز يتصل بالانترنت به. يتكون عنوان IP من مجموعة من الأرقام تفصلها ثلاث نقاط مثل 10.0.0.1 أو 192.168.1.1 و يوجد عنوان IP خاص بالشبكة الداخلية فى المنزل أو العمل و عنوان IP أخر أكثر أهمية يحدد هوية الشبكة كلها (الراوتر). عند الاتصال بالانترنت يحدد مزود الخدمة ISP عنوان IP لاتصالك عبر الانترنت و يظهر رقم IP الخاص بالشبكة التى تستخدمها لأى كمبيوتر أو موقع أو شبكة يتم الاتصال بها عبر الانترنت. حتى أن أى موقع أو سيرفر يكون مرتبط فى الأساس بعنوان IP خاص به.

كيف يتم تحديد مكان أى كمبيوتر و هوية صاحبه

يستطيع أى موقع أو كمبيوتر تتصل به باستخدام الانترنت أن يحدد مكانك تقريبيا فى نطاق 200 كيلو متر مربع باستخدام عنوان IP الخاص بك فقط. عنوان IP هو بروتوكول فعند معرفته تستطيع تحديد المدينة و الدولة التى تستخدم هذا العنوان. مزود الخدمة و نوع نظام التشغيل و حتى نوع المتصفح كل هذه المعلومات تكون متاحة عند الاتصال بأى موقع على الانترنت. فعند القيام بأى فعل غير قانونى تستطيع مثلا المواقع الخاصة بالبنوك تحديد الجهاز عن طريق عنوان IP و مخاطبة مزود الخدمة لهذا الجهاز بشكل قانونى لمعرفة اسم المشترك لمحاسبته. لذلك يستخدم المخترقين أصحاب الوسائل الغير شرعية اتصال انترنت عام مثل المقاهى و الفنادق فى عمليات الاختراق و ذلك لأنه عند تتبع الاتصال سيكون اتصال عام و سيصعب معرفة من قام بالاختراق لأن المواقع تحدد IP الخاص بالشبكة كلها (الراوتر) فقط و لا تستطسع معرف عناون IP الداخلى فى الشبكة. كما أنه يمكن استخدام الاتصال بالوكالة أو بروكسى الذى يقوم بتغيير عنوان IP الخاص بالمستخدم إلى عنوان أخر فى بلد أخر عن طريق الاتصال بسيرفر مخصص لذلك.

توجد العديد من المواقع التى يمكنها تحديد أماكن الأجهزة المتصلة بالانترنت عن طريق عنوان IP. فقط ابحث عن كلمة IP Location ستظهر لك العشارت من المواقع المتخصصة فى تحديد مكان أى جهاز عن طريق عنوان IP. هذه المواقع تقوم بتحديد المدينة و الدولة الخاصة بالجهاز فقط و لكن لا تحدد المكان بدقة.

مواقع الخرائط قد تحدد مكانك بمنتهى الدقة خصوصا إذا كنت تستخدم الموبايل أو Wifi و لكن ذلك لا يتم إلا بعد سؤالك فى رسال تحذيرية حيث أنك تسمح للمتصفح بأن يشارك مكانك بدقة مع هذا الموقع تحديدا.

تحديد مكان مستخدمين مواقع التواصل الاجتماعى

أما بالنسبة لمواقع التواصل الاجتماعى مثل فيسبوك و تويتر فهى تستخدم بروتوكول التشفير SSL/TLS لأنك تتصل بالبروتوكول HTTPS و ليس HTTP لذلك القائمين و العاملين فى مواقع التواصل الاجتماعى مثل فيسبوك و تويتر هم فقط من يعرفون مكانك و لكن الأشخاص الذين تتصل بهم عبر هذه المواقع بحسابك لا يمكنهم تحديد موقعك إلا إذا سمحت أنت بذلك لأن الاتصال بهم لا يكون مباشر فأنت تتصل بالموقع أولا ثم يقوم بتحويل البيانات للمتلقى. هذا ينطبق أيضا على جميع تطبيقات المحادثة و تكون جميع البيانات مشفرة.