1. الرئيسية »
  2. انترنت

شرح DNS الموقع و الدومين و طريقة ضبط الإعدادات

إعدادات DNS الموقع

نظام DNS و هو اختصار لكلمة Domain Name Server هو النظام الذى يقوم بربط اسم الموقع (الدومين) بالسيرفر الخاص بالموقع نفسه. يتكون عنوان السيرفر من رقم عنوان IP و يقوم DNS بعمل ربط لاسم الموقع .COM أو .NET و غيره بعنوان IP الخاص بالسيرفر (الكمبيوتر الموجود عليه ملفات الموقع) لاظهار الموقع لك فى المتصفح. يقدم خدمة DNS سيرفرات تقوم بتخزين عناوين المواقع لاظهار الموقع الصحيح فى المتصفح.

يتكون DNS من عنصرين هما Name server و هو عنوان أساسى مثل NS1.cludflare.com و NS2.cloudflare.com و تكون هذه العناوين مخزنة عند الشركة الخاصة بتسجيل النطاق (الدومين) حيث أن عنوان Name server يساعد على تحديد السيرفر الذى يقدم خدمة DNS لموقع معين. المكون الثانى هو DNS Record و هو عبارة عن سجلات مخزنة لدى مقدم خدمة DNS تحدد عنوان السيرفر الخاص بالموقع نفسه.

لفهم الموضوع بشكل أفضل عليك مراجعة أساسيات و مكونات المواقع من خلال شرح شراء و امتلاك موقع على الانترنت. لتشغيل موقعك بشكل صحيح يجب أن تعلم من يقدم الخدمات المختلفة لموقعك مثل مسجل النطاقات Domain Registrar و مقدم خدمة DNS مثل خدمة Cloudflare المجانية بالاضافة إلى الاستضافة التى تقدم السيرفر الخاص بملفات موقعك نفسها.

إعدادات Name Server

فى كثير من الأحيان قد يكون مقدم جميع الخدمات السابقة شركة واحدة فالكثير من شركات الاستضافة تقدم خدمات تسجيل الدومين و DNS بالاضافة إلى سيرفر الاستضافة.

فى حال أن مقدم الخدمات شركات مختلفة يجب عليك ضبط اعدادات Name server فى مسجل الدومين (اسم النطاق) و ذلك لتوجيه الدومين إلى مقدم خدمة DNS الصحيح. سيخبرك مقدم خدمة DNS الذى تستخدمه بعناوين Name server لاضافتها فى مسجل النطاق Domain Registrar و تكون مثل ns1.cloudflare.com و فى معظم الأحيان تكون أكثر من عنوان. فى حالة أن مقدم خدمة DNS هو نفسه شركة تسجيل الدومين فيمكنك تخطى هذه الخطوة. معظم شركات تسجيل المواقع (دومين) تقدم خدمة DNS مجانية و ستجد أن عنوان NameServer مضبوط على هذا الأساس لن تحتاج لتعديله إذا كنت ستستخدم هذه الخدمة المجانية.

سجلات DNS Record

إعدادات DNS Record

الجزء الثانى هو DNS Record الذى يتم ضبطه لدى مقدم خدمة DNS نفسه و تتكون من أربع أنواع A Record و CNAME Record و MX Record و TXT Record.

A Record

يقوم هذا السجل بربط عنوان IP باسم الموقع نفسه و تعتبر سجلات A هى أهم شىء فى DNS لتشغيل الموقع بشكل سليم حيث تعتبر المكون الأساسى الذى يربط اسم الموقع الدومين بسيرفر الاستضافة. فمثلا إذا كان عنوان IP الموقع 127.0.0.1 تقوم بوضع هذا العنوان فى خانة Record أو Data و إذا كان الموقع على الدومين نفسه بدون www تقوم بوضع علامة @ فى خانة Host و فة حالة أنك تريد توجيه موقعك ليستخدم www تقوم بوضعها فى خانة Host.

سجل CNAME

يقوم CNAME بربط اسم الموقع الدومين و توجيهه إلى دومين أخر و فى بعض الأحيان يستخدم كسجل افتراضى لتأكيد ملكية صاحب الموقع لدى خدمات الانترنت المختلفة.

سجلات TXT و MX

تعمل سجلات TXT و MX على ضبط اعدادات الايميل الخاصة بالموقع و تعتبر MX هى الأساسية لتشغيل خدمة الايميل أما TXT تعمل كتأكيد للربط و زيادة مصداقية البريد الالكترون المرسل من الدومين.

توجد سيرفرات DNS أخرى يتم ضبطها لتقديم الخدمة على الكمبيوتر الشخصى لتشغيل الانترنت بشكل سليم. فهى تعمل على ترجمة و ضبط DNS المواقع للكمبيوتر للحصول على تصفح أسرع.