1. الرئيسية »
  2. انترنت

معنى كلمة ويكيبيديا

موقع ويكيبيديا

ويكيبيديا هو أحد أكبر المواقع على الانترنت يعتبر موسوعة معلوماتية ضخمة تشمل جميع الموضوعات و نواحى الحياة قام بكتابتها مستخدمين الانترنت من جميع دول العالم بكل اللغات. كلمة ويكيبيديا أو Wikipedia هى كلمة انجليزية مكونة من جزئين الجزء الأول ويكى أو Wiki تعنى موقع أو قاعدة بيانات قام بانشائها مستخدمين الموقع نفسهم تماما مثل المنتديات و غيرها. أما الجزء الثانى من كلمة ويكيبيديا و هو Pedia أو بيديا فهى اختصار لكلمة encyclopedia بمعنى موسوعة.

يعتبر معنى كلمة ويكيبيديا هو وصف دقيق للموقع نفسه لأن موقع ويكيبيديا هو عبارة عن موسوعة حرة يمكن لأى شخص التعديل عليها بسهولة و كتابة صفحات أو التعديل على الصفحات الموجودة بالفعل عن طريق انشاء حساب أو التعديل بدون حساب حيث أن الموقع يضمن حرية الرأى و التعبير للجميع دون أى قيود لكن يقوم المشرفين المتطوعين لإدارة الموقع بحذف التعديلات و الصفحات الضارة و التخريبية فقط.

تاريخ موقع ويكيبيديا

تم اطلاق موقع ويكيبيديا فى 15 يناير عام 2001 و هو موقع لا يهدف إلى الربح و لكن الهدف منه هو جعل الانترنت مكان أفضل بنشر موسوعة ضخمة تضم جميع المعلومات و الثقافات التى عرفها الإنسان و يعتبر موقع ويكيبيديا الآن أكبر موقع غير ربحى يحقق زيارات شهرية بأكثر من 500 مليون زيارة و هو عدد ضخم جدا يجعله فى قمة قائمة المواقع حول العالم. موقع ويكيبيديا متوفر بكل لغات العالم حوالى 292 لغة كما أن برنامج إدارة المحتوى CMS الذى يقوم بتشغيل موقع ويكيبيديا متاح للجميع بحيث يمكنك إنشاء موقع مثل ويكيبيديا مجانا.