1. الرئيسية »
  2. معلومات

معنى أسلحة الدمار الشامل

قنبلة نووية

معنى كلمة أسلحة دمار شامل هى نوع متطور من أسلحة الجيش تستطيع تدمير و قتل كل الأشخاص الموجودين فى مدينة أو مكان معين. توجد أنواع مختلفة لأسلحة الدمار الشامل منها الأسلخة النووية و الأسلحة الكيميائية و الأسلحة البيولوجية.

الأسلحة النووية

تعتبر الأسلحة النووية من أقوى الأسلحة التى عرفتها البشرية حيث أن لها قدرة تدمير عالية جدا بحيث يتم وضعها على الصواريخ العابرة للقارات لتكون قادرة على تدمير مدن كاملة. تستخدم الأسلحة النووية فكرة التفاعل النووى الذى ينتج كم هائل من الطاقة كافى لتدمير أى شىء. تحتفظ الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية و روسيا بالأسلحة النووية من أجل الحفاظ على توازن القوى بينهم حيث أنه يوجد تخوف كبير منذ ظهور هذا النوع من الأسلحة لأن الأسلحة النووية إذا تم استخدامها قد تدمر الحضارة البشرية.

الأسلحة الكيميائية

تعتبر الأسلحة الكيميائية أحد أخطر أنواع الأسلحة التى تعتبر من أسلحة الدمار الشامل حيث يعتمد هذا النوع من الأسلحة على نشر نوع من المواد الكيميائية أو الغاز السام الذى يسبب أضرار و وفاة لأى انسان يتعرض له. من أشهر أنواع الأسلحة الكيميائية غاز VX أو غاز الأعصاب الذى يسبب الوفاة.

الأسلحة البيولوجية

السلاح البيولوجى هو أحد أنواع أسلحة الدمار الشامل و الكثير من الناس لم يسمع عنه حيث أنه يعتمد على تشر فيروس أو بكتيريا فى مكان العدو بغرض نشر المرض أو الوباء. تحتفظ الدول بالأسلحة البيولوجية على هيئة بكتيريا أو فيروس محفوظ بطريقة علمية فى ثلاجات مخصصة مع ضرورة وجود المصل أو العلاج الخاص بهذا المرض حيث أن وجود المصل أو العلاج يكون ضرورة فى السلاح البيولوجى. يعتمد هذا النوع من الأسلحة الفتاكة على نشر مرض مميت فى الدولة المعادية بدون التأثر به فبذلك يجب أن يكون العلاج موجود. قد يستخدم السلاح البيولوجى ضد مجموعة كبيرة أو ضد شخص معين.