1. الرئيسية »
  2. معلومات

الفرق بين ألوان البيض الأبيض و الأحمر أو البنى

بيض

ينتج الدجاج البيض بلونين هما الأبيض أو البنى الذى يسمى فى بعض البلاد البيض الأحمر لأنه لون بنى يميل إلى الأحمر. الفرق بين ألوان البيض ليس فرقا كبيرا و لكنه فى الأساس فرق ظاهرى يصحبه بعض الفروق البسيطة فى خصائص الدجاج المنتج للبيض.

بحسب دراسات الجامعات الأجنبية لا يوجد أى فرق فى القيمة الغذائية على حسب لون البيضة إذا كان بيض أبيض أو بنى (أحمر) و لكن البيض البنى قد يحتوى على نسبة أكبر من عنصر الأوميجا 3 المفيد لجسم الإنسان و لكن لا يوجد أى فرق فى الطعم.

جينات الدجاجة التى تنتج البيضة هى التى تحدد لونها لأن الدجاج باللون الأبيض و الأذن البيضاء ينتج بيض باللون الأبيض أما الدجاج باللون الأحمر البرتقالى و الأذن الحمراء ينتج بيض أحمر اللون (بنى). بعض الدجاج النادر ينتج بيض بلون أبيض يميل إلى اللون الأزرق.

نوع و حجم القشرة لا يختلف حسب فصيلة الدجاج و لكن يختلف بحسب عمر الدجاجة لأن الدجاج صغير السن ينتج بيض بقشرة قوية و الدجاجة كبيرة السن تنتج بيض بقشرة رقيقة. الدجاج البرتقالى أو المنتج للبيض الأحمر يكون أكبر فى الحجم و تكلفته أكبر فى التربية و الطعام. لذلك البيض الأبيض يعتبر اقتصادى أكثر من حيث التربية و الإنتاج و لكن يباع بنفس ثمن البيض الأحمر.