1. الرئيسية »
  2. انترنت

طريقة معرفة اسم صاحب أى موقع على الإنترنت

معرفة اسم صاحب الموقع على الانترنت

يمكنك معرفة اسم صاحب أى موقع على الانترنت بالإضافة إلى رقم تليفونه و بريد إلكترونى للتواصل معه بالإضافة إلى عنوانه. فأى شخص أو شركة يقوم بتسجيل موقع على الانترنت يجب أن يوفر هذه المعلومات و تكون متاحة للجميع عن طريق بروتوكول يسمى WHOIS تنظمه المؤسسة الدولية لتنظيم مواقع الانترنت ICANN.

يعتبر بروتوكول WHOIS وسيلة لتحديد أصحاب المواقع على الإنترنت بالإضافة إلى أنه أيضا إثبات ملكية لصاحب الموقع. فهو يعتبر سجل مفتوح لمعرفة أصحاب المواقع .com و .net و .org و غيرها.

طريقة البحث و معرفة اسم صاحب أى موقع

الطريقة سهلة جدا فعليك أولا الذهاب إلى whois.icann.org ثم كتابة اسم الموقع (الدومين) فى مربع البحث ثم سيطلب منك إعادة كتابة الرمز الأمنى. بعدها سيظهر لك اسم صاحب الموقع إذا كان شخص أما إذا كانت شركة تمتلك الموقع سيظهر اسم الشركة و عنوانها.

فى بعض الأحيان لا يمكن معرفة اسم صاحب الموقع

فى بعض الأحيان لن تتمكن من معرفة اسم صاحب الموقع و ذلك لأن بعض مسجلين أسماء المواقع يقدمون خدمة حماية الخصوصية WHOIS privacy التى تتيح حجب بيانات صاحب الموقع عن أى شخص أخر فعند البحث عن هذه المواقع تظهر كلمة WHOIS Privacy أو Registration Private أو Domains By Proxy. فى هذه الحالة لن تتمكن من معرفة اسم صاحب الموقع.

هذا الشرح يمكن تطبيقه فقط على المواقع المسجلة و المدفوعة و لا يمكن إستخدامه لمعرفة أصحاب المدونات المجانية blogspot أو صفحات الفيسبوك.