1. الرئيسية »
  2. ألعاب

معنى كلمة GTA

سلسلة ألعاب GTA

كلمة GTA هى إختصار لكلمة Grand Theft Auto و هى اسم لأكبر و أشهر سلسلة ألعاب فيديو تم إصدارها منذ عام 1997 حتى وقت كتابة هذا الموضوع و قد تم إصدار منها نسخ على كل الأجهزة تقريبا مثل الكمبيوتر و PlayStation و Xbox. سر شهرة لعبة GTA أنها لعبة متكاملة تجمع مميزات جميع الألعاب الأخرى فى لعبة واحدة حيث أن اللعبة تعتمد على وجود شخصية تعيش فى مدينة و أنت تتحكم فى الشخصية بالكامل و يمكنك ركوب و سرقة السيارات و الطائرات و مضايقة الناس فى الشارع. تعتمد اللعبة على إتمام مهمات فى إطار قصة داخل اللعبة لكن يكون لك الحرية الكاملة أن تلعب مثل ما تريد بدون إتماما المهمات و تلاحقك الشرطة عند إرتكاب جرائم. لعبة GTA تنتجها شركة Rockstar Games العملاقة لتصميم الألعاب.

معنى و أصل كلمة GTA

كلمة GTA هى إختصار كلمة Grand Theft Auto و هى كلمة تستخدمها الشرطة فى الولايات المتحدة الأمريكية لوصف حادث سرقة سيارة. يرجع تسمية اللعبة بهذا الاسم لأن جميع الأجزاء بها سرقة سيارات. فى بعض الدول العربية يتم نطق الاسم و الإختصار بشكل غير صحيح مثل جاتا أو GATA و البعض يسميها لعبة حرامي السيارات.

أجزاء لعبة GTA

تم إصدار أجزاء كثيرة من لعبة GTA منذ العام 1997 و حتى 2015 كلها حققت نجاح كبير و شعبية كبيرة بين الأجيال التى عاصرت اللعب على الكمبيوتر و أجهزة PlayStation و غيرها.

Grand Theft Auto

الجزء الأول لعبة GTA

الجزء الأول من اللعبة صدر عام 1997 و كان يتكون من عدد 6 مستويات و فى ثلاث مدن مختلفة يتم فتحها عند التقدم فى مستويات اللعبة. هذا الجزء يعتبر أقدم أجزاء اللعبة و قد صدر فى وقت ماضى قبل ظهور الألعاب بتقنية 3D.

GTA 2

GTA 2

الجزء الثاني الأساسي من لعبة GTA هى نسخة Grand Theft Auto 2 أو GTA 2 و يعتبر الكثيرين هذا الجزء هو سر نجاح هذه اللعبة حيث اشتهرت اللعبة حول العالم بسبب هذا الجزء و تتميز أنها بداية لعالم الألعاب من نوعية Open World بحيث يمكنك اللعب بلا توقف و إكتشاف المدينة داخل اللعبة بنفسك. كما أن هذه اللعبة بالرغم أنها قبل ظهور الألعاب بتقنية 3D إلا انها بها أشياء كثيرة مسلية من أهمها وجود دبابة يمكن التجول بها داخل المدينة و إحداث دمار كبير و هو ما استمر فى جميع أجزاء اللعبة التالية. يوجد للعبة GTA 2 شفرات لتسهيل اللعبة.

GTA 3

GTA 3

تقع أحداث هذه اللعبة من سلسلة GTA فى مدينة New York و تعتبر GTA 3 الأولى من ألعاب GTA التى يتم تصميمها بالتقنية ثلاثية الأبعاد 3D و يكون اللاعب و وجه الشخصية ظاهر بعكس الأجزاء السابقة حيث كانت الكاميرا من الأعلى. و هذه اللعبة تعد أول نسخة GTA يتم إصدارها على أجهزة الموبايل أندرويد و iOS. لعبة GTA 3 لها شفرات لتسهيل اللعبة.

GTA Vice City

GTA Vice City

أحداث هذه اللعبة تدور فى مدينة Miami الأمريكية و تم تسميتها فى اللعبة Vice City و من أهم المميزات التى ظهرت لأول مرة فى هذه اللعبة إمكانية ركوب الطائرات المروحية (هليكوبتر) و الموتوسيكلات بأنواعها. توجد شفرات كثيرة جدا خاصة بلعبة GTA Vice City.

GTA San Andreas

GTA San Andreas

واحدة من أضخم إصدارات GTA هى نسخة San Andreas و من المميزات الجديدة التى ظهرت فى هذه النسخة أول مرة. وجود عربات جرار و ونش بالإضافة إلى ركوب الطائرات بأنواع مختلفة بما فيها الطائرة الهليكوبتر الحربية من طراز أباتشي بالإضافة إلى وجود موتوسيكل للشرطة و إمكانية القفز بالمظلة. كما أنه هذه النسخة أول واحدة يتم إدخال فيها إمكانية السباحة و الغطس فى البحر بالإضافة إلى أن اللاعب يأكل فى المطاعم الموجودة فى اللعبة. لعبة GTA San Andreas لها شفرات كثيرة جدا.

GTA IV أو Episodes of Liberty City

GTA IV

GTA IV تدور أحداثها فى نفس مكان GTA 3 و لكن تم تطوير اللعبة كثيرا من حيث المؤثرات البصرية بالإضافة إلى إمكانية القفز بالمظلة فى بعض أجزاء هذه النسخة تحديدا حيث أن GTA IV لها ثلاث أجزاء فى نفس خريطة اللعبة بثلاث شخصيات مختلفة لكن هذه الأجزاء منفصلة عن بعضها فى نسخ منفصلة من اللعبة. توجد شفرات كثيرة خاصة بلعبة GTA IV يمكن إستخدامها مع العديد من الأجزاء. تتميز هذه النسخة بدخول المؤثرات البصرية العالية جدا و وجود هاتف موبايل مع اللاعب يمكن تغيير النغمة الخاصة بالإتصال و التحكم بالكامل فيه بالإضافة إلى الاتصال بأرقام عشوائية.

GTA V

لعبة GTA V

لعبة GTA V تعتبر واحدة من أفضل الإصدارات و هى حققت أرقام قياسية فى الموسوعات العالمية كأثر الألعاب مبيعا فى التاريخ. توجد فى هذه اللعبة ثلاث شخصيات يمكن التحكم فيهم فى نفس اللعبة و التحويل بينهم بشكل سينمائي. من أهم الأشياء الجديدة فى هذه النسخة وجود طائرة حربية نفاثة و الغطس تحت الماء بإستخدام بدلة الغطس و وجود حيوانات فى اللعبة حيث أن أحد الشخصيات الثلاث لديه كلب كما أنه يمكنك اللعب بالحيوانات فى لعبة GTA V. يمكنك الإطلاع على أسرار و شفرات لعبة GTA V. شفرات كمبيوتر و شفرات PS4 و شفرات Xbox One بالإضافة إلى شفرات لعبة GTA V على جهاز PlayStation 3 و Xbox 360.