1. الرئيسية »
  2. انترنت

تسجيل نطاقات دومين و تسجيل موقع من شركات غير أمريكية

منظمة ICANN الخاصة بأسماء المواقع

شركات تسجيل النطاق دومين أو ما يعرف باسم Domain Registrar هى شركات مرخصة من منظمة ICANN لتسجيل أسماء المواقع .com و .net و .org و غيرها بغرض شراء أو إنشاء موقع. أكبر شركات التسجيل المرخصة معظمها شركات فى الولايات المتحدة الأمريكية مثل شركة GoDaddy و Network Solutions و eNom بمعنى أنها يجب أن تمتثل إلى قوانين الولايات المتحدة الأمريكية بما فى ذلك قوانين حقوق الملكية الفكرية و الأحكام القضائية الصادرة من المحاكم الفيدرالية فى الولايات المتحدة.

تسجيل اسم موقعك فى شركة غير أمريكية لا يعنى أنك تستطيع مخالفة القوانين الأمريكية عند نشر موقعك لأن الأسماء التى تنتهى بالنطاق .com مثلا تقوم بصيانتها فى النهاية شركة Verisign و هى شركة أمريكية فى الأساس و يمكن للسلطات القضائية فى الولايات المتحدة الأمريكية إصدار أحكام قضائية تجبر شركة Verisign على إغلاق المواقع و أسماء الدومين التى تخالف القوانين الأمريكية حتى إذا كانت هذه المواقع و الأسماء مسجلة من خلال شركات تسجيل نطاقات Domain Registrar غير أمريكية خارج الولايات المتحدة. مثال حديث على ذلك و هو غلق الكثير من مواقع التورنت و مواقع التحميل مؤخرا التى تقدم محتوى مسروق بشكل مجانى.

المواطنون الذين يعيشون فى دول تعانى من عقوبات اقتصادية أمريكية مثل إيران و كوبا و السودان و غيرها لا يستطيعون تسجيل المواقع و أسماء الدومين من شركات أمريكية لأن هذه الشركات يمنعها القانون الأمريكي من التعامل مع الدول تحت العقوبات الاقتصادية الأمريكية. لذلك من يعيش فى إيران أو أى دولة تحت العقوبات الأمريكية عليه تسجيل النطاق الدومين و شراء أسماء الموقع مثل .com و .net و .org من خلال شركات تسجيل نطاق Domain Registrar غير أمريكية مسجلة خارج الولايات المتحدة الأمريكية مثل الأمثلة التالية.

شركات تسجيل أسماء نطاق Domain Name مرخصة فى الدول العربية

توجد العديد من شركات تسجيل أسماء النطاق Domain Name Registrar مرخصة من منظمة ICANN و هى شركات عربية يمكنك التعامل معها بمنتهى السهولة و الأمان.

  • شركة طلال أبو غزالة و هى شركة أردنية مرخصة من هيئة ICANN الدولية و تعتبر أكبر مسجل أسماء نطاق Domain Name عربى و لها مقرات فى أفغانستان، الجزائر، البحرين، الصين، قبرص، مصر، أربيل، قطاع غزة، دول مجلس التعاون الخليجي، الهند، إيران، العراق، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، نيجيريا، عمان، باكستان، قطر، روسيا، السعودية، السودان، سوريا، تونس، تركيا، الإمارات العربية المتحدة، الضفة الغربية واليمن.
  • شركة إتصالات فى الإمارات العربية المتحدة و هى أكبر شركة إتصالات عربية و تعتبر مسجل أسماء نطاق و مواقع معتمد من ICANN كما أنها مسجل رسمى للنطاق دومين .ae
  • شركة جينيوس و هى شركة مغربية متخصصة فى الإستضافة و خدمات المواقع كما أنها مسجل دومين ICANN معتمد.

شركات تسجيل أسماء نطاق Domain Name سويسرية

سويسرا هى دولة دائما تحرص على أن تكون دولة محايدة لذلك يتجه الكثير حول العالم إلى الإستثمار و حفظ أموالهم هناك و هى ليست عضو فى الاتحاد الأوروبي. يوجد عدد 2 مسجل نطاق معتمد من ICANN و هى شركات سويسرية يمكن الإعتماد عليها فى تسجيل موقعك و هى شركة Hostpoint و شركة infomaniak.

أكبر شركات تسجيل الدومين من دول أخرى خارج الولايات المتحدة الأمريكية

جميع شركات تسجيل الدومين التالية مرخصة من ICANN و يمكن الإعتماد عليها بأمان تام و هى شركات غير أمريكية.

  • شركة gandi.net و هى شركة فرنسية متخصصة فى تسجيل أسماء المواقع لها مصداقية عالية و سمعة جيدة حول العالم.
  • شركة Uniregistrar و هى شركة مقرها فى جزر كايمان و تعتبر من أكبر عشرة مسجلين أسماء النطاق (دومين) على مستوى العالم.
  • شركة Eurodns و هى شركة أوروبية مقرها لوكسمبورغ.
  • شركة Alpnames و هى شركة تسجيل أسماء مواقع مقرها فى منطقة جبل طارق.
  • شركة Bigrock و هى شركة هندية مرخصة لتسجيل أسماء المواقع (دومين).