1. الرئيسية »
  2. انترنت

حماية حسابك من الاختراق عن طريق الرقم السري الإضافي المتغير

حماية حسابك برقم سري على الموبايل

2FA أو Two Factor Authentication هو نوع من أنواع الحماية الإضافية للحسابات الالكترونية بجانب كلمة السر و هو نظام يهدف إلى حماية الحساب الشخصى أو أى حساب الكتروني من السرقة أو الاختراق حتى فى حالة معرفة كلمة السر.

يعمل نظام 2FA على تأمين الحساب بكلمة سر رقمية إضافية تتكون من مجموعة من الأرقام المتغيرة كل دقيقة. فى حالة أن الحساب الذى يتم تأمينه بهذه الطريقة على المستخدم ادخال الاسم الخاص بالدخول اسم المستخدم و كلمة السر و بعدها عليه ادخال رقم إضافي كتأمين لحسابه هذا الرقم يتغير كل دقيقة و يتم الحصول عليه من الموبايل عن طريق الرسائل النصية SMS أو تطبيق على الموبايل مثل Google Authenticator أو Authy

أنواع نظام Two Factor Authentication

الرقم المتغير الذى يدخله المستخدم مع كلمة السر يمكن أن يتم الحصول عليه بطرق مختلفة فممكن أن يحصل عليه المستخدم من خلال رسالة نصية SMS يرسلها السيرفر إلى رقم موبايل المستخدم. أو عند إعداد الخدمة يمكن اختيار تطبيق مثل Google Authenticator أو Authy يتم ضبطه بمفتاح أمان يمكن الحصول عليه من الموقع حيث أن التطبيق سيقوم باعطاء المستخدم الرقم السري فى الوقت المناسب عند الحاجة حتى إذا كان الموبايل غير متصل بالانترنت. كما أنه يتم تزويد المستخدم بأكواد إحتياطية يتم حفظها أو طباعتها فى مكان آمن لإمكانية دخول الحساب من خلالها فى حالة فقد أو سرقة الموبايل المستخدم لتوليد الأرقام السرية.

يوجد نظام أخر لا يعتمد على أرقام و لكن يعتمد على توصيل فلاشة مشفرة بالجهاز أثناء الدخول إلى الحساب يتم برمجتها خصيصا لهذا الغرض.

فائدة الرقم السري الإضافي Two Factor Authentication

يهدف هذا النظام إلى منع الدخول إلى الحساب فى حالة معرفة كلمة السر الخاصة بحسابك فإذا حاول شخص غير مصرح له الدخول إلى حسابك بكلمة سر صحيحة سيطلب منه الموقع رقم سري إضافي الموجود فقط من خلال الهاتف المحمول الخاص بك مما يزيد من آمان الحسابات الشخصية.