1. الرئيسية »
  2. انترنت

ما هو موقع GoDaddy و غيره من شركات ICANN المرخصة

شركة Godaddy

جودادي أو GoDaddy هى أكبر شركة لتسجيل أسماء المواقع أو النطاق Domain Name مرخصة من المنظمة الدولية لتنظيم أسماء المواقع ICANN و يقدر عدد أسماء المواقع المسجلة عبر موقع GoDaddy بأكثر من 50 مليون دومين. من خلال موقع GoDaddy يمكنك شراء موقع .com أو .net أو .org و غيرها من أسماء المواقع حيث أن شركة جودادي هى شركة مرخصة من منظمة ICANN لبيع هذه المواقع و لكنها ليست الشركة الوحيدة.

تعريف شركة و موقع GoDaddy هو أنها شركة Domain Registrar بمعنى أنها شركة تسجيل أسماء المواقع على الإنترنت مثل أى اسم ينتهى .com و غيرها من الأسماء. شركات تسجيل أسماء المواقع يجب أن تكون مرخصة من منظمة دولية تعرف باسم ICANN و هى منظمة دولية لا تهدف إلى الربح غرضها هو تنظيم طريقة عمل شبكة الإنترنت و لكنها لا تتدخل فى محتوى المواقع و لا يمكن شراء أسماء المواقع مباشر منها و لكن يتم شراء أسماء المواقع مثل التى تنتهى .com أو .net من شركات تمنحها منظمة ICANN ترخيص لبيع هذه الأسماء الخاصة بالمواقع برسوم سنوية و تقوم هذه الشركات بدفع رسوم إلى ICANN أيضا و تسمى هذه الشركات Domain Registrar أى مسجل أسماء مواقع إنترنت.

تاريخ أسماء دومين الإنترنت

بالرغم من أن GoDaddy و هى شركة أمريكية هى الأكبر فى مجال تسجيل أسماء المواقع Domain Name إلا أنها ليست الوحيدة كما أنها ليست الأولى فى هذا المجال. المواقع و الأسماء .com أو .net أو .org كانت فى بداية اختراع الإنترنت تحت إدارة وزارة الدفاع الأمريكية ثم قامت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية بإتاحة تسجيل المواقع من خلال شركة تسجيل مدنية Network Solutions عام 1992 هذا كله قبل إنشاء منظمة ICANN فى عام 1998 بعد ذلك على مدار السنوات حيث أنه فى وقتنا الحالى أسماء المواقع لا تتبع الحكومة الأمريكية و لكن تسجلها شركات من جميع الجنسيات حول العالم و كل هذه الشركات يجب أن تكون مرخصة من ICANN. شركة Network Solutions مازالت تعمل كشركة تسجيل دومين و أسماء مواقع وهى أول شركة تسجيل Domain Registrar حيث أنها موجودة و تعمل فى هذا المجال منذ بدايات الإنترنت.

شركات تسجيل دومين المواقع كثيرة حول العالم

يعتقد البعض أن شركة GoDaddy هو المكان الوحيد الرسمى لشراء موقع على الإنترنت لكن هذه معلومة خاطئة حيث أنه يوجد عدد ضخم من الشركات المرخصة من ICANN مصرح لها لبيع أسماء المواقع و الدومين مثل .com و .net و .org و غيرها. معظم شركات تسجيل المواقع المعروقة باسم Domain Registrar تكون شركات أمريكية و أكبرها شركة GoDaddy و Network Solutions و eNom. لكن يوجد أيضا عدد كبير من الشركات العالمية و العربية الغير أمريكية فى مجال تسجيل الدومين.

تسجيلك لموقعك و الدومين و الإسم الخاص به فى شركة مرخصة من ICANN مثل GoDaddy أو أى شركة أخرى يضمن لك حقك فى ملكية تشغيل هذا الإسم طالما أنك تدفع الرسوم السنوية كما أنه يعطيك الحق فى نقل اسم دومين موقعك فى أى وقت لأى شركة دومين أخرى غير التى سجلت فيها أول مرة.