1. الرئيسية »
  2. انترنت

ما هو موقع Reddit و طريقة إستخدامه

موقع Reddit

موقع ريديت أو ما يعرف باسم Reddit هو أحد أكبر مواقع التواصل الإجتماعى على شبكة الإنترنت و لكنه موقع غريب و فريد من نوعه خصوصا فى طريقة إستخدامه. ظهر موقع Reddit فى العام 2005 و هو من أكثر المواقع إستخدام فى الولايات المتحدة الأمريكية و لكنه ليس الأول كما أن هذا الموقع يحصل على أكثر من 500 مليون زيارة شهريا و تقدر قيمته بأكثر من نصف مليار دولار و مسجل به أكثر من 36 مليون مستخدم. معظم زائرين الموقع من الولايات المتحدة الأمريكية و كندا و المملكة المتحدة. يرجع سبب عدم شهرة الموقع فى جميع مناطق العالم و شهرته فقط فى دول محددة إلى أن هذا الموقع صعب جدا فى الإستخدام لمن لا يتحدث الإنجليزية فبالرغم من توفر بعض خصائص الموقع بلغات أخرى مثل العربية لكن هذا لا يمنع أن كل مستخدمين الموقع تقريبا يتواصلون باللغة الإنجليزية.

يشتهر الموقع بتنظيم لقائات على الإنترنت للمشاهير بحيث يتفاعل معهم مستخدمين الموقع فيما يعرف باسم IAmA أو AMAs و هى أقسام فرعية مخصصة لذلك يخصص فيها المشاهير جزء من وقتهم للتفاعل مع مستخدمين الموقع و قد شارك فيها العديد من المشاهير من ضمنهم رئيس الولايات المتحدة الأمريكية أوباما. قد توجد مبالغة فى تصنيف الموقع على أنه أشهر مواقع التواصل الإجتماعى عالميا خصوصا فى شعار الموقع “The front page of the internet” أو “الصفحة الرئيسية للإنترنت” و لكن هذا قد يكون صحيح على مستوى الولايات المتحدة فقط حيث أن هذا الموقع يستخدم بشكل كبير هناك و لكن مواقع التواصل الإجتماعى مثل فيسبوك و تويتر هى الأكثر إستخدام عالميا.

موقع Reddit هو موقع مناقشة تماما مثل المنتديات مع بعض الإختلافات و التعقيدات حيث أن كل مستخدم يكون له حساب شخصى مثل أى موقع أخر و يستطيع التفاعل بعمل تعليقات أو التصويت على الرابط أو الموضوع لأعلى (تصويت إيجابي) أو التصويت لأسفل (تصويت سلبي) و كل مستخدم له الحق فى وضع رابط أو صورة أو منشور.

يتكون موقع Reddit من ما يسمى ريديت فرعى أو Subreddit و هى أقسام الموقع الفرعية التى تحتوى على مناقشات فى المواضيع المختلفة فمثلا https://www.reddit.com/r/cars/ هو قسم فرعى لمناقشة السيارات و توجد أقسام أخرى كثيرة يمكن التفاعل فيها مع المستخدمين الأخرين كلها يتم الدخول إليها بإضافة /r/ و الاسم إلى الرابط مثل /r/science لمناقشة العلوم.

طريقة إستخدام موقع Reddit

إستخدام موقع Reddit قد يبدو سهل فى البداية و لكن توجد بعض الإختلافات عن المواقع الأخرى التى يجدها كثير من المستخدمين معقدة حتى المستخدمين فى الولايات المتحدة الأمريكية الذين يتحدثون الإنجليزية كلغتهم الأم قد يواجهون صعوبة عند إستخدام الموقع فى البداية. يرجع ذلك إلى نظام مكافحة Spam أو نظام مكافحة الرسائل الدعائية و المخربين الموجود على الموقع حيث أنك عند عمل حساب جديد لن تستطيع التفاعل مع الأعضاء الأخرين و نشر محتويات على الموقع بسهولة حيث سيمنعك الموقع من ذلك و عليك أولا إكتساب نقاط تعرف باسم Karma و يوجد نوعين من هذه النقاط واحد للتعليقات و أخر لنشر المحتويات على هيئة منشورات. عندما تزيد نقاط Karma فى حسابك تستطيع بعدها النشر بسهولة بدون محاذير.

عند الدخول إلى موقع Reddit ستجده يتكون من روابط إلى مواقع أخرى فى الأساس يعلق عليها المستخدمين عن طريق الموقع و ذلك لأن فكرة الموقع فى الأساس تعتمد على تجميع الأخبار و المقالات على هيئة شبكة تواصل إجتماعى. يستطيع المستخدم من جهة اليمين الإختيار بين نشر رابط Submit new link أو نشر كلام مثل منشورات الفيسبوك submit new text post. فى الحالتين يحتاج المستخدم إلى نقاط karma لكى يستطيع نشر هذه المحتويات و الروابط و يتفاعل معه المستخدمين الأخرين.

طريقة إكتساب نقاط karma على موقع Reddit

نقاط karma على موقع reddit

يكتسب حسابك نقاط karma عندما يقوم المستخدمين الأخرين عمل upvote أو تصويت لأعلى على تعليقاتك و ما تنشره و لن يحدث ذلك إلا إذا أعجبهم ما تنشره و هذا الشرط يعتبر أكثر شروط الموقع تعقيدا و ما يجعل بعض من المستخدمين الجدد لا يكملون و لا يستخدمون الموقع بعد ذلك لصعوبة النشر و التفاعل فى البداية و لكن هذه فكرة الموقع. كما أن الحسابات الجديدة لا تستطيع نشر التعليقات بسرعة حيث يوجد وقت محدد يجب إنتظاره بين كل تعليق و أخر.

تعتبر نقاط كارما أو karma أهم ما يميز موقع Reddit فإذا لم يعجب الأخرين بما تنشره فى أى من الأقسام الفرعية subreddit لن تكتسب Karma و لن تستطيع التفاعل و النشر بسهولة كما أن الحسابات القديمة التى بها عدد معين غير معلن من نقاط karma هى فقط من تستطيع عمل أقسام فرعية جديدة subbredit على الموقع.