1. الرئيسية »
  2. موبايل

أنواع شريحة خط الموبايل SIM المختلفة

أنواع شريحة SIM المختلفة

شريحة التليفون المحمول أو شريحة الاتصال الخاصة بشبكة الموبايل المعروفة باسم SIM و هى اختصار لكلمة Subscriber Identification Module. الشريحة SIM هى كارت الكترونى صغير يتم استلامه من شركة الاتصالات و يسميه البعض خط الموبايل نظرا لأنه يحتوى على بيانات رقم الموبايل و يتم وضعه فى جهاز التليفون المحمول لتشغيل الاتصال و المكالمات و الانترنت عبر شبكة المحمول.

توجد ثلاث أنواع من شريحة أو خط الموبايل SIM تختلف فى الحجم فقط و لكنها تعمل بنفس الطريقة.

  1. النوع الأول Standard هى الشريحة العادية SIM بأكبر حجم التى كانت تستخدم فى جميع أجهزة الموبايل قبل عام 2010.
  2. النوع الثانى هو ميكرو أو Micro SIM و هو نوع أصغر فى الحجم الفرق فقط يكون فى حجم القطعة البلاستيكية حول الشريحة المعدنية و يرجع سبب ذلك إلى رغبة الشركات المصنعة فى عمل هواتف أخف و أصغر فى الحجم.
  3. النوع الثالث هو الأصغر و الأحدث يسمى نانو أو Nano SIM و هو عبارة عن شريحة صغيرة جدا تحتوى على القطعة المعدنية فقط و الحافة البلاستيكية تكاد تكون غير موجودة. ظهر هذا النوع فى عام 2012.

أنواع شريحة SIM و أحجامها

معظم شركات الاتصالات تبيع الخطوط و الأرقام على هيئة كارت Combi SIM و هو كارت شريحة SIM عادى من النوع الأول يمكن قطعه و قصه ليصبح أصغر من نوع Micro و مؤخرا يتم بيع خطوط الموبايل بكارت شريحة SIM متعدد يمكن أن يتم قطعه إلى الثلاث أنواع حتى أنه يتم قطعه إلى النوع الأصغر Nano باليد فقط بمنتهى السهولة. الشريحة SIM العادية و Micro SIM الأصغر تعتبر نفس الشريحة و لكن الفرق فقط فى حجم القطعة البلاستيك لذلك ستجد أنه من الممكن وضع شريحة Micro SIM فى تليفون قديم فقط بتركيبها فى المكان الصحيح و تثبيتها جيدا كما أن بعض الشرائح القديمة جدا يتم قصها بطريقة صحيحة لتصبح Micro بسهولة لكن بالنسبة للشريحة Nano SIM فهى تعتبر مختلفة قليلا لأنها شريحة حديثة مختلفة عن النوعين السابقين لذلك يجب أن تقوم بشراء شريحة جديدة يمكن قطعها إلى النوع Nano إذا كان جهازك يحتاج شريحة صغيرة من هذا النوع. هذا يعنى أن شريحة التليفون الحديثة التى يمكن قطعها للنوع الأصغر Nano يمكن إستخدامها فى الأجهزة القديمة لكن لا يمكن عمل العكس لأن قطع شريحة SIM القديمة لأصغر حجم Nano يكون صعب جدا إلا فى حالة أنها مصممة لتقطع بسهولة.

يمكنك معرفة الشريحة المناسبة لجهازك عن طريق دليل المستخدم الموجود مع الجهاز حيث يتم تحديد فيه نوع الشريحة SIM المناسبة للجهاز لأن المكان المخصص لكل شريحة يختلف عن الأخر.