1. الرئيسية »
  2. معلومات

معنى كلمة شخص نباتي

خضروات

الشخص النباتي هو الشخص الذى يمتنع عن أكل اللحوم و الأسماك بسبب رفضه قتل و إيذاء الحيوانات. لا يوجد إنسان لا يستطيع أكل اللحوم فجسم الإنسان عموما يستطيع الهضم و الإستفادة من أكل اللحوم التى تعتبر غنية بالبروتينات المفيدة لجسم الإنسان لكن بعض الأشخاص حول العالم يفضلون التوقف عن أكل اللحوم إيمانا منهم بأن أكل اللحوم يتطلب إيذاء الحيوانات و قتلها من أجل الحصول على اللحم و هذه الفكرة يرفضها الشخص النباتي الذى يقرر فى مرحلة ما من حياته أن يكون نباتي و يتوقف عن أكل اللحوم و يحصل على الغذاء من بدائل نباتية حيث أن النظام الغذائى للشخص النباتي يعتمد على الخضروات و النباتات فقط.

أنواع النظام الغذائى النباتي و الفرق بين النباتي و الفيجان

قد يصبح الشخص نباتي بسبب معتقد فكرى و رغبته فى عدم إيذاء و قتل الحيوان أو بسبب إعتقاد علمى بأن النظام الغذائى النباتى سيقلل من فرصة إصابته بأمراض القلب الناتجة عن تراكم الكوليسترول أو بسبب إعتقاد دينى. فى كل الأحوال توجد أنواع مختلفة من النظام الغذائى النباتي و يسمى Vegetarian و هو الشخص النباتي الذى يمتنع عن أكل اللحوم و الأسماك بأنواعها المختلفة لكنه قد يتناول منتجات الألبان و البيض. توجد أنواع أخرى كثيرة من النظام الغذائى النباتي منها:

  1. ovo-vegetarian و هو الشخص النباتي الذى لا يأكل اللحوم و لا منتجات الألبان و لكنه يأكل البيض.
  2. lacto-vegetarian و هو الشخص الذى يتوقف عن أكل اللحوم و لا يأكل البيض لكنه يتناول منتجات الألبان.
  3. ovo-lacto vegetarian و هو الشخص النباتي الذى لا يأكل اللحوم و الأسماك فقط لكن يأكل البيض و منتجات الألبان
  4. فيجان أو Vegan (بعض الأشخاص يكتبوها فيجن) هو الشخص النباتي الذى لا يأكل أو يستخدم أى شىء من الحيوانات فهو شخص لا يأكل كل أنواع اللحوم و الأسماك و لا يأكل البيض و لا منتجات الألبان و فى بعض الأحيان يرفض إستخدام شمع العسل و الجلود و الحرير لأن كلها تتسبب فى قتل الحيوان.

كل الأشخاص السابقين يمكن أن يطلق عليهم شخص نباتي و هذا النوع من الأشخاص ينتشر فى الهند بسبب إنتشار الديانات التى تمنع أكل اللحوم و قتل الحيوان حتى أن فى الهند القانون يفرض وضع علامة دائرة خضراء توضح إذا كان الطعام المباع نباتي أو يستخدم فيه اللحوم و منتجات من الحيوان. يوجد أشخاص يتبعون النظام الغذائى النباتي حول العالم بسبب بعض الأفكار و المعتقدات الخاصة بهم و تختلف نسبتهم من دولة لأخرى و لكن هذا النوع من الأشخاص موجود بنسبة ضئيلة جدا فى الدول العربية.