1. الرئيسية »
  2. معلومات

ما معنى مضاد حيوي و ما هو هذا الدواء

دواء مضاد حيوي

المضاد الحيوي هو نوع من الدواء يتكون من مواد كيميائية تعمل على قتل البكتيريا عند تناولها مما يساعد على مقاومة الأمراض التى تسببها هذه البكتيريا. بالرغمن من أن المضاد الحيوي قد يبدو أنه دواء بسيط يمكن إستخدامه بسهولة للوقاية و الشفاء من الأمراض إلا أنه أكثر تعقيدا مما يعتقد البعض. يرجع ذلك لعدة أسباب سنستعرضها فى هذه الصفحة أهمها هو أن المضاد الحيوي هو دواء لعلاج أمراض محددة و إستخدامه بشكل غير مدروس قد يؤدى إلى ظهور أمراض مستعصية.

المضاد الحيوي لا يصلح كعلاج للبرد أو الإنفلونزا

المضاد الحيوي هو دواء لعلاج الإصابة بأنواع معينة من البكتيريا فقط على حسب نوع البكتيريا و التحاليل الخاصة بالمريض يتم تحديد نوع المضاد الحيوي المناسب له. بالرغم من وجود مضادات حيوية واسعة المجال تعمل على قتل معظم أنواع البكتيريا إلا أن هذا لا يعنى أن المضاد الحيوي يعالج كل الأمراض كما يعتقد البعض.

أمراض الشتاء مثل الزكام (نزلات البرد) و الإنفلونزا يكون سببها فيروس و ليس بكتيريا لذلك المضادات الحيوية تكون غير فعالة ضد هذه الأمراض و يأخذها بعض المرضى بدون فائدة بل قد يسبب ذلك ضرر غير مقصود. يتعافى المريض تلقائيا من الإنفلونزا بعد عدة أيام بعد أن يعمل جهازه المناعي بشكل طبيعي ضد الفيروس الذى أصابه و قد يحتاج المريض إلى نوع أخر من الدواء خافض للحرارة لمنع إرتفاع درجة حرارة الجسم فى هذه الأثناء مثل دواء الباراسيتامول.

لماذا نصاب بالزكام و الإنفلونزا كل عام ؟

يتجدد الفيروس المسبب للزكام أو الإنفلونزا كل عام و يظهر بتركيبة جديدة لا يعرفها الجهاز المناعي لجسم الإنسان و هذا هو سبب عدم وجود مناعة دائمة ضد أمراض الشتاء و البرد لأنها تتطور مع الوقت لكن يظل جسم الإنسان قادر على تكوين مناعة ضدها كل عام.

أضرار تناول دواء مضاد حيوي بدون إستشارة طبيب أو تحاليل

فى الدول المتقدمة التى يوجد بها نظام علاجي و طبي سليم لايسمح ببيع المضادات الحيوية للمرضى و صرفها من الصيدليات بدون روشتة (وصفة طبية) و يقوم الطبيب بعمل تحاليل للتأكد من أن المرض يسببه نوع معين من البكتيريا و يصرف النوع المناسب من المضادات الحيوية لهذا النوع من البكتيريا المسببة للمرض.

أخذ المضادات الحيوية بدون تحاليل و بدون تحديد المرض بشكل سليم بمعرفة الطبيب قد يؤدى إلى سوء إستخدام المضاد الحيوي. تعرض البكتيريا فى جسم الإنسان للمضادات الحيوية بدون سبب أو مرض قد يؤدى إلى أن البكتيريا الموجودة فى جسم الإنسان تتأقلم و تتطور ضد المضاد الحيوي و تتحول إلى بكتيريا مستعصية تسبب أمراض لا تعالجها المضادات الحيوية من النوع المستخدم فيما بعد. تعرف هذه الظاهرة بإسم Bacterial Resistance.