1. الرئيسية »
  2. معلومات

معلومات عن دولة بلجيكا

علم بلجيكا

اسم البلدبلجيكا
العاصمةبروكسل
تعداد السكان11،132،269 (2014)
المساحة الكلية32545 كم 2
تاريخ تأسيس الدولة بشكلها الحالي4. 10. 1830
أعلى منطقة من حيث الارتفاعSignal de Botrange (694 من الأمتار)
الناتج المحلي الإجمالي37،459 دولار (صندوق النقد الدولي ، 2012)
العملة الرسمية للدولةاليورو (EUR)
كود اختصار اسم الدولةBE (BEL)
كود اتصال التليفون الدولي+32
نطاق مواقع الانترنت.be

خريطة بلجيكا

خريطة بلجيكا

بلجيكا، رسميا مملكة بلجيكا، هي بلد في أوروبا الغربية. تحدها هولندا من الشمال وألمانيا من الشرق ولوكسمبورغ من الجنوب الشرقي وفرنسا من الجنوب الغربي وبحر الشمال إلى الشمال الغربي. تبلغ مساحتها 30،689 كم 2 (11،849 ميل مربع) ويبلغ عدد سكانها أكثر من 11.5 مليون نسمة ، مما يجعلها الدولة الثانية والعشرين من حيث الكثافة السكانية في العالم وسادس أكثر الدول كثافة سكانية في أوروبا ، بكثافة 376 لكل كيلومتر مربع (970 / ميل مربع). العاصمة وأكبر مدينة هي بروكسل ؛ المدن الرئيسية الأخرى هي أنتويرب ، غنت ، شارلروا ولييج.

بلجيكا هي موطن لمجموعتين أو مجتمع لغوي رئيسي: الجماعة الفلمنكية الناطقة بالهولندية ، والتي تشكل حوالي 60 بالمائة من السكان ، والجماعة الناطقة بالفرنسية ، والتي تضم حوالي 40 بالمائة من جميع البلجيكيين. توجد مجموعة صغيرة من الناطقين بالألمانية ، تبلغ حوالي واحد في المائة. منطقة العاصمة بروكسل ثنائية اللغة رسمياً (الفرنسية والهولندية) ، على الرغم من أن اللغة الفرنسية هي اللغة السائدة. ينعكس التنوع اللغوي في بلجيكا والنزاعات السياسية ذات الصلة في تاريخها السياسي ونظامها المعقد للحكم ، المؤلف من ست حكومات مختلفة.

تاريخ بلجيكا

تاريخيا ، تعد بلجيكا جزءًا من منطقة تُعرف باسم ” البلدان المنخفضة” ، وهي منطقة أكبر نوعًا ما من مجموعة دول البنلوكس الحالية التي تضمنت أيضًا أجزاء من شمال فرنسا وألمانيا الغربية. اسمها الحديث مشتق من الكلمة اللاتينية ” بلجيكا” ، التي استخدمتها حرب الغول في عهد يوليوس قيصر ، والتي وصفت المنطقة في الفترة حوالي 55 قبل الميلاد. من نهاية العصور الوسطى وحتى القرن السابع عشر ، كانت منطقة بلجيكا مركزًا مزدهرًا وعالميًا للتجارة والثقافة. بين القرن السادس عشر وأوائل القرن التاسع عشر ، كانت بلجيكا ساحة معركة بين العديد من القوى الأوروبية ، وحصلت على لقب “ساحة المعركة في أوروبا” ، وهي سمعة تعززها كلتا الحربين العالميتين . ظهرت البلاد بشكلها الحالي في عام 1830 بعد الثورة البلجيكية عندما انفصلت عن هولندا.

شاركت بلجيكا في الثورة الصناعية، وخلال القرن العشرين ، امتلكت عددًا من المستعمرات في إفريقيا. تميز النصف الثاني من القرن العشرين بتصاعد التوترات بين المواطنين الناطقين بالهولندية والمواطنين الناطقين بالفرنسية بسبب الاختلافات في اللغة والثقافة والتنمية الاقتصادية غير المتكافئة في فلاندرز والونيا. وقد أدى هذا العداء المستمر إلى العديد من الإصلاحات بعيدة المدى ، مما أدى إلى الانتقال من الوحدوية إلى النظام الفدرالي

معلومات عامة عن بلجيكا

بلجيكا هي ملكية دستورية اتحادية ذات نظام برلماني. تنظيمها المؤسسي معقد وهو منظم على أسس إقليمية ولغوية. وهي مقسمة إلى ثلاث مناطق تتمتع بالحكم الذاتي: المنطقة الفلمنكية في الشمال ، والونيا في الجنوب ، ومنطقة العاصمة بروكسل. بروكسل هي أصغر منطقة وأكثرها كثافة سكانية ، وكذلك أغنى منطقة من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي

تعد بلجيكا واحدة من الدول الست المؤسسة للاتحاد الأوروبي وعاصمتها بروكسل ، وتستضيف المقاعد الرسمية للمفوضية الأوروبية ومجلس الاتحاد الأوروبي والمجلس الأوروبي ، فضلاً عن واحد من مقعدي البرلمان الأوروبي (الآخر هو ستراسبورغ ). تعد بلجيكا أيضًا عضوًا مؤسسًا في منطقة اليورو وحلف شمال الأطلسي ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ومنظمة التجارة العالمية ، وهي جزء من اتحاد البنلوكس الثلاثي ومنطقة شنغن. تستضيف بروكسل العديد من المقاعد الرسمية للاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى مقر العديد من المنظمات الدولية الكبرى مثل الناتو.

بلجيكا بلد متقدم ، يتمتع باقتصاد متقدم مرتفع الدخل. لديها مستويات معيشة عالية جدا ، ويتم تصنيفها على أنها “عالية جدًا” في مؤشر التنمية البشرية. كما أنها تعد واحدة من أكثر دول العالم أمانً أو الأكثر هدوءًا.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

معلومات عن دولة أستراليا
معلومات عن دولة أستراليا
معلومات عن دولة ألمانيا
معلومات عن دولة ألمانيا
معلومات عن دولة الفلبين
معلومات عن دولة الفلبين
معلومات عن دولة غامبيا
معلومات عن دولة غامبيا
معلومات عن دولة فنزويلا
معلومات عن دولة فنزويلا
معلومات عن دولة فانواتو
معلومات عن دولة فانواتو

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *