1. الرئيسية »
  2. معلومات

معلومات عن دولة كندا

علم كندا

اسم البلد كندا
العاصمة أوتاوا
تعداد السكان 35،295،770 (2013)
المساحة الكلية 9،970،610 كم 2
تاريخ تأسيس الدولة بشكلها الحالي 1. 7. 1867
أعلى منطقة من حيث الارتفاع جبل لوجان (5،959 م)
الناتج المحلي الإجمالي 42،317 دولارًا (صندوق النقد الدولي ، 2012)
العملة الرسمية للدولة الدولار الكندي (CAD)
كود اختصار اسم الدولة CA (CAN)
كود اتصال التليفون الدولي +1 XXX
نطاق مواقع الانترنت .CA

خريطة كندا

كندا بلد في الجزء الشمالي من أمريكا الشمالية. تمتد مقاطعاتها العشر وأقاليمها الثلاثة من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ ومن الشمال إلى المحيط المتجمد الشمالي، حيث تغطي 9.98 مليون كيلومتر مربع (3.85 مليون ميل مربع)، مما يجعلها ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة الإجمالية. حدودها الجنوبية مع الولايات المتحدة، التي تمتد حوالي 8891 كيلومتر (5،525 ميل) ، هي أطول حدود برية ثنائية في العالم. عاصمة كندا هي أوتاوا ، وأكبر ثلاث مناطق حضرية هي تورونتو ومونتريال وفانكوفر.

خريطة كندا

ككل ، كندا قليلة السكان، حيث تهيمن الغابات والتندرا على معظم مساحة أراضيها. سكانها مدنيون بدرجة عالية، حيث يتركز أكثر من 80 بالمائة من سكانها في المدن الكبيرة والمتوسطة الحجم، ويقيم 70 بالمائة منهم على بعد 100 كيلومتر (62 ميل) من الحدود الجنوبية. يتنوع مناخ كندا على نطاق واسع عبر مساحتها الواسعة، والتي تتراوح من مناخ القطب الشمالي في الشمال إلى الصيف الحار في المناطق الجنوبية ، مع أربعة فصول متميزة.

تاريخ دولة كندا

سكنت الشعوب الأصلية كندا الحالية لآلاف السنين قبل الاستعمار الأوروبي. بداية من القرن السادس عشر، استكشفت البعثات البريطانية والفرنسية واستقرت في وقت لاحق على طول ساحل المحيط الأطلسي. نتيجة للنزاعات المسلحة المختلفة، تنازلت فرنسا عن جميع مستعمراتها تقريباً في أمريكا الشمالية في عام 1763. في عام 1867 ، مع اتحاد ثلاث مستعمرات بريطانية من أمريكا الشمالية من خلال الكونفدرالية، تم تشكيل كندا كسلطة فيدرالية لأربع محافظات. بدأ هذا التراكم من المقاطعات والأقاليم وعملية زيادة الحكم الذاتي و الاستقلال عن المملكة المتحدة. تم تسليط الضوء على هذا الحكم الذاتي المتسع في قانون وستمنستر لعام 1931 وبلغت ذروتها في قانون كندا لعام 1982 ، الذي قطع آثار التبعية القانونية و الاستقلال عن البرلمان البريطاني.

معلومات عامة عن كندا

كندا هي دولة ديمقراطية برلمانية وملكية دستورية في تقليد ويستمنستر، منصب الملك أو ملكة بريطانيا هو نفسه ملك كندا ورئيس وزراء كندا يشغل منصب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحكومة. البلد هو جزء من كومنولث الأمم ، وعضو في الفرنكوفونية وثنائي اللغة رسميًا على المستوى الفيدرالي حيث أن الإنجليزية و الفرنسية هى اللغات الرسمية فى مقاطعات مختلفة من كندا. وهي تحتل المرتبة الأولى في القياسات الدولية للشفافية الحكومية والحريات المدنية ونوعية الحياة والحرية الاقتصادية والتعليم. إنها واحدة من أكثر دول العالم تنوعًا عرقيًا ومتعددة الثقافات، وهي نتاج هجرة واسعة النطاق من العديد من البلدان الأخرى. كان لعلاقة كندا الطويلة والمعقدة بالولايات المتحدة تأثير كبير على اقتصادها وثقافتها .

تعتبر كندا من الدول المتقدمة، حيث تحتل المرتبة السادسة عشرة من حيث الدخل الفردي الاسمي على مستوى العالم ، بالإضافة إلى المرتبة الثانية عشرة في مؤشر التنمية البشرية. يعتبر اقتصادها المتقدم هو العاشر بين أكبر اقتصاد في العالم ، حيث يعتمد بشكل أساسي على مواردها الطبيعية الوفيرة وشبكات التجارة الدولية المتطورة. تعد كندا جزءًا من العديد من المؤسسات أو المجموعات الدولية والحكومية الدولية بما في ذلك الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي ومجموعة السبعة ومجموعة العشرة ومجموعة العشرين واتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية ومنتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ.

مشاركة على مواقع التواصل

مواضيع أخرى ذات صلة

معلومات عن دولة موزمبيق
معلومات عن دولة موزمبيق
معلومات عن دولة النمسا
معلومات عن دولة النمسا
معلومات عن دولة فنلندا
معلومات عن دولة فنلندا
معنى كلمة لاجون
معنى كلمة لاجون
معلومات عن دولة سويسرا
معلومات عن دولة سويسرا
كيف يعمل جهاز كشف الكذب
كيف يعمل جهاز كشف الكذب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *